نصائح غذائية| فوائد عشبة الجنسنج لعلاج الهالات السوداء

الجنسنج
الجنسنج

الجنسنج.. هو نوع من أنواع الأعشاب المغذية التي تنتمي إلى أحد عشر نوعاً من النباتات المعمرة والبطيئة النمو، ينمو هذا النوع من النباتات في سيبيريا وكوريا وشمال الصين، وللجنسنج أنواع مختلفة، من أهمها الجنسنج الأمريكي والجنسنج الآسيوي.

يستخدم الجنسنج في الطب الصيني التقليدي منذ قرون لعلاج العديد من الأمراض، وقد ثبت أنه يساعد في تقليل علامات الالتهاب والحماية من الإجهاد التأكسدي، واشتهر الجنسنج باستخداماته لزيادة القدرة الجنسية والقدرة على التركيز وتعزيز الذاكرة باعتباره منشّطاً ذا مفعول قوي في إزالة الإجهاد المزمن وتقوية جهاز المناعة.
هو من النباتات المعمّرة التي يمكن استخدامها بعدة طرق سواء كانت طازجة أو مطبوخة أو على شكل شراب أو حبوب، أو إضافته للشاي.


اقرأ أيضًا.. تعرف على فوائد مستخلصات الجنسنج فوائد لمحاربة كورونا

قد يكون زيت الجنسنغ زيتاً غير مألوف للكثير من النساء، لكنه بالمقابل من الزيوت الطبيعية التي تمتلك الكثير من الفوائد الصحية والتجميلية.

من أهم الفوائد التي يقدمها نبات الجنسنج للبشرة ما يلي:

 1- تحسين نوعية البشرة:

يحتوي الجنسنج على نسبة كبيرة من المعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة، حيث إنّ جميع هذه العناصر مهمة ومفيدة لصحة الجلد بصورة عامة، كما أن نبات الجنسنج يساعد على التخلص من خلايا الجلد الميتة، وتستبدلها بخلايا أخرى جديدة، وذلك عن طريق زيادة نسبة الأوكسجين في الخلايا.

2- علاج الأمراض الجلدية:

حيث يفيد نبات الجنسنج في علاج مختلف مشاكل الشباب، كالأكزيما ومشاكل حب الشباب، وذلك لسهولة امتصاص الجنسنج من البشرة والجلد، ويساعد الجنسنج أيضاً على تنشيط الدورة الدموية للبشرة.

إعطاء البشرة النضارة والرونق المطلوب: من خلال عمل الوصفات الطبيعية من نبات الجنسنج وبصورة مستمرة ومنتظمة.

3- علاج الهالات السوداء:  

أثبتت الدراسات العلمية إنّ نبات الجنسنج يساعد في إزالة الانتفاخات الموجودة حول منطقة العين، ويقلل من ظهور الهالات السوداء أيضاً، ويمكن التخلص من الهالات السوداء حول العين من خلال عمل خلطات الجنسنج للبشرة.

-  فوائد الجنسنغ للشعر :

استخدم نبات الجنسنغ على نطاق واسع لدى الصينيين القدامى في العناية بالشعر، لما له من منافع جمة، سواء من خلال تناوله أو من خلال تطبيق الزيت المستخرج منه موضعياً على الشعر، وحديثاً يدخل زيت الجنسنغ في صناعة العديد من مستحضرات العناية بالبشرة والشعر، كذلك في صناعة مشروبات الطاقة والشاي الأسود وغيرها من أنواع المشروبات، هذا بالطبع إلى الشاي الذي يحظى بشعبية كبيرة مختلف أصقاع الأرض.

من فوائد زيت الجنسنغ للشعر: 

- يعالج زيت الجنسنغ مشكلة تساقط الشعر، وذلك لدوره في تعزيز الدورة الدموية وتحسين تدفق الدم إلى فروة الرأس، فيمد بصيلات الشعر بالعناصر الغذائية التي تقويها وتحارب بالتالي التساقط. 
- زيت الجنسنغ علاج طبيعي للقشرة، لاحتوائه على مضادات للبكتيريا، من بينها مادة تعرف بالصابونين  Saponin، تمنع تكونها وانتشارها في فروة الرأس والشعر. 
- زيت الجنسنغ أيضاً مهدىء، يساهم في خفض مستويات التوتر الذي يعد من الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر.
- زيت الجينسنغ غني بالزيوت والفايتوستيرول Phytosterols التي تساعد على التأخير من ظهور الشيب.
- زيت الجنسنغ بمثابة واقٍ للشعر من أشعة الشمس، لاحتوائه على السيلولوز Cellulose الذي يقوي الطبقة الخارجية للشعر ويحميه من ضرر أشعة الشمس والأشعة ما فوق البنفسجية.  
- بينت العديد من الأبحاث العلمية رابطاً بين الكربوهيدرات الموجودة في نبات الجنسنغ وبين الوقاية من داء الثعلبة والصلع المبكر.
- زيت الجنسنج يزيد من كثافة الشعر.