«العشرة الكبار» ينتظرون قرعة التصفيات الأفريقية المؤهلة للمونديال

فرحة لاعبى تونس بعد التأهل للمرحلة النهائية
فرحة لاعبى تونس بعد التأهل للمرحلة النهائية

كتب: محمد حامد

انتهت أمس المرحلة الأولى من التصفيات الأفريقية المؤهلة للمونديال، حُسم الصراع بكل أشكاله، فقد تحدد بشكل نهائى أسماء المنتخبات المتأهلة فى التصنيف الأول.

وجاءت كالتالى: الجزائر والسنغال والمغرب وتونس ونيجيريا، بينما تواجد فى التصنيف الثانى: مصر وغانا والكاميرون ومالى والكونغو.

ومن المنتظر إجراء قرعة  فى شهر ديسمبر القادم لتحديد المواجهات التى ستتم فى مارس بالمرحلة النهائية من التصفيات، حينها يلتقى منتخبات التصنيفين ببعضهما يقع منتخب فى طريق الآخر بمباراتين ذهابا وإيابا عن طريق القرعة ليتأهل خمسة من أصل عشرة منتخبات وصلت للأمتار الأخيرة من المنافسات.

إقرأ أيضاًَ | الأمل الأخير لمصر .. مباراة تونس وزامبيا في التصفيات الأفريقية المؤهلة للمونديال .. بث مباشر

ولم تشهد المرحلة الأولى مفاجآت تذكر، ولم يخرج من الكبار سوى كوت ديفوار وكان أمرا طبيعيا لتواجده فى المجموعة الرابعة مع الكاميرون لذا كان من المنتظر خروج أحدهما.

وشهد أمس مباراتين حاسمتين، وكانتا مليئتين بالإثارة والندية حتى لحظاتها الأخيرة، الأولى عندما استضاف منتخب الجزائر نظيره بوركينا فاسو وكان لزاما على ثعالب الصحراء الخروج بنقطة على الأقل لأن الفارق بينهما قبل اللقاء كان نقطتين، وانتهت المباراة بالتعادل ٢/٢.

أما المباراة الأخرى، فقد جمعت الكاميرون على أرضه مع كوت ديفوار وكان الأخير فى حاجة لنقطة، أما الأسود الكاميرونية فوجب عليها الفوز وهو ما تحقق بهدف نظيف قادهم للمرحلة النهائية .

وكان فى نفس اليوم تأهل منتخب تونس بعدما فاز بثلاثية على نظيره الزامبى ولم يكن أمامه سوى ما فعله.

وشهدت بعض مباريات الجولة الأخيرة من المرحلة الأولى، جدلا تحكيميا خاصة أنه لم يكن هناك تواجدا لتقنية «الفار» حيث تأهل المنتخب الغانى على حساب جنوب أفريقيا بهدف من ضربة جزاء مشكوك فى صحتها وقدم على إثرها الاتحاد الجنوب أفريقى شكوى لم يُبت بها حتى الآن.

أما تأهل الكونغو فجاء بعد الفوز على بنين بهدفين من بينها هدف من ضربة جزاء أيضا حدث حولها جدل، وفى لقاء الجولة قبل الأخيرة بالمجموعة السادسة بين مصر وأنجولا أيضا سجل أنجولا الهدف الثانى من ضربة جزاء اُحتسبت على أكرم توفيق وأيضا قد تكون غير صحيحة.