الصرف الصحي بالإسكندرية: نوة «المكنسة» ستشتد السبت المقبل.. فيديو

نوة المكنسة- صورة أرشيفية
نوة المكنسة- صورة أرشيفية

كشف اللواء محمود نافع، رئيس شركة الصرف الصحي بالإسكندرية، آخر الاستعداد والطوارئ للتعامل مع نوة المكنسة، مشيرا إلى أنه تم رفع حالة الإستعدادات القصوى لمواجهة مخاطرالسيول وللتعامل مع نوة المكنسة. 

وقال نافع، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع على القناة "الأولى"، والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين أحمد عبدالصمد وجومانا ماهر،اليوم الإربعاء،  أنه أصبح من الصعب التنبؤ بالتغيرات المناخية، إنما تقوم هيئة الأرصاد بإرسال بيانات أقرب لتكون صحيحة، موضحا أن نوة المكنسة الموجودة الأن بالمحافظة ليست شديدة، ولكن من المتوقع أن تشتد بداية من يوم السبت القادم على المحافظة.

وأشار رئيس شركة الصرف الصحي بالإسكندرية، إلى أنه بمجرد إرسال الإخطار من قبل هيئة الأرصاد، يتم نشر السيارات لتجوب المحافظة، إلى جانب تطهير الأنفاق والصرف الصحي، لافتا إلى أنه يتم الإستمرار فى هذا حتي تنتهي حالة عدم الإستقرار.

وأوضح أن جميع المرافق ومن ضمنها الصرف الصحي يشهد تطور كبير جدا الأن، حيث أصبح هناك أسطول من السيارات والمعدات للتعامل مع النوات، إلى جانب تحديث منظومة الصرف الصحي بالإسكندرية ، وتخصيص 1.7 مليار جنيه من أجل دعم المنظومة من قبل دولة رئيس الوزراء.

إقرأ أيضا: رفع حالة الطوارئ استعدادا لـ«نوة المكنسة»


النَوّة (الجمع: نَوّات) هي ظاهرةٌ مناخية يحدثُ فيها هبوبٌ شديدٌ للريح مما يُثير اضطراب البحر، وقد تشمل أمطارًا غزيرةً يتبعها سيولٌ وارتفاعٌ في موجِ البحر، وهي ظاهرةٌ طبيعيةٌ مُرتبطةٌ بتغيرات الطقس وفصول السنة.

يكثُر حدوث النّوَّات في الإسكندرية في فصل الشتاء، وتعتبر الإسكندرية هي المُحافظة الوحيدة في مصر التي تتعرض لهذه النوات، وكان الصيادون في الماضي قد أطلقو أسماءً على هذه النوات. يوضح الجدول التالي أشهر النوات المحلية التي تحدث في مدينة الإسكندرية.

 سُميت المكنسة نظرًا لأنها الأولى بعد فصل الصيف الحار، ولأنها تكنُس الجو من الأتربة. أو لأنها تكنس البحر برياحها الشديدة التي بدورها تعمل على زيادة التيارات البحرية بشكلٍ كبير