أخطاء شائعة عند تربية الأطفال .. تجنبيها

ام تربي طفلها
ام تربي طفلها

تتعامل الكثير من الأمهات والآباء بكل تلقائية وعفوية أثناء تربية أطفالهن، وهو ما قد ينتج عنه أخطاء تربوية كثيرة تؤثر على الطفل.

وبحسب «موقع بيست لايف» فإن هناك بعض الأخطاء الفادحة التي قد تترك علامة كبيرة في الطفل حتى يكبر ومن هذه الأخطاء: 

الأهمال يعتبر من اكثر الأمور التي تجعل الطفل يفقد ثقته بنفسه وبوالديه ،ويجعل الطفل يشعر بالغيرة من أقرانه الذين يحظون باهتمام والديهم، وينعكس ذلك على تصرفاته التي تتسم بالعدوانية في مدرسته ليلفت الانتباه له، إلى جانب أن الإهمال وعدم التركيز في تفاصيل اليوم والحركات والتصرفات التي يقوم بها طفلك.

كثير من الآباء والأمهات يختلفون في منهج واسلوب تربيه أطفالهم فلكل منهم تفكيره وأسلوبه الذي يريد تطبيقة ،وهو ما يؤثر علي الحالة النفسية للطفل بشكل كبير، لأنه لا يعرف من فيهما على صواب الأم أم الأب، وهو ما يجعله ينجذب لأحدهما دون الآخر، ويؤثر على إحترامه وثقته فيه، خاصةً إذا حدثت المشاجرات أمامه، لذلك يجب الاتفاق على منهج تربوي واضح بين الأبوين.

كثرة تدليل الطفل وتلبية كل أوامره يجعل الطفل يشعر دائمًا بأنه لا بُد أن يكون محور اهتمام الجميع، ويتوقع من كل الناس نفس المعاملة، وبالطبع هذا لا يحدث، ما يجعل انفعالاته طفولية ويتأخر نضجه الاجتماعي والانفعالي وتقل قدرته على تحمل المسؤولية.

بالإضافة ان هناك خطأ كبير اخر يقع فيه معظم الآباء  حيث يفرقوا بين الأبناء وهي كارثة على الرغم من نفي معظم الآباء والأمهات لهذه التفرقة، فإن أبناء كثيرون يشعرون بها، والمطلوب هو التوازن والعدالة عند قدوم الطفل الثاني، الذي غالبًا ما يكون أكثر هدوءً وجاذب للانتباه نتيجة اكتساب الأبوين لخبرة في التربية، ودومًا ما يكون الطفل الذي شعر بأنه غير محبوب، مثل أخيه يتربى لديه عقدة الاضطهاد.

كما إحرصي علي إشباع حاجة الطفل من الحب والحنان هناك نوع من الآباء والأمهات يتعاملون مع أبنائهم بقسوة وعنف وكأنهم لا يشعرون ولا يلاحظون معاملتهم لهم وهو ما قد يؤثر علي نفسية الطفل بطريقة كبيرة لذلك يجب التعامل مع هذا الموقف .

اقرأ أيضا | 8 طرق لتهدئة أعصابك أثناء الـــمذاكـرة لطفلك