تحذيرات من منتجات تعرضك للاختراق والإحتيال في «البلاك فرايدي»

البلاك فرايدي
البلاك فرايدي

كشف تقرير حديث، أن آلاف المنتجات الذكية، بما في ذلك الكاميرات اللاسلكية، وأجهزة الإنذار، المعروضة للبيع على مواقع التسوق الإلكتروني العالمية، ومنها أمازون، وeBay، وAliExpress، خلال عروض «البلاك فرايدي»، تعرض المستخدمين للمخترقين، والمجرمين الإلكترونيين.

وكشف التقرير الذي نشرته"ديلي ميل"، أن هناك أكثر من 1800 منتج تقني ذكي معروض للبيع، جميعها تستخدم تطبيقات ذات "حماية أمنية غير كافية"، مما قد يعرض المستخدمين للقراصنة، أو "التعدي على خصوصية بياناتهم".

المنتجات المخالفة - والتي تشمل أجراس الباب الذكية والكاميرات اللاسلكية وأجهزة الإنذار والأجهزة اللوحية - تميل إلى أن تكون تقليدًا رخيصًا للعلامات التجارية ذات السمعة الطيبة.

وتميل المنتجات الذكية من العلامات التجارية الراسخة والموثوقة، إلى أن تكون أكثر تكلفة - فعلى سبيل المثال، تُباع بعض أجراس الباب الرخيصة بحوالي ثلث سعر جرس الباب الذكي من Ring - ولكن أيهما؟ يدعي أنهم ما زالوا لا يستحقون سعرهم بسبب المخاطر الأمنية التي يمكن يتعرض لها المستخدمين.

اقرأ أيضا | الجمعة «البيضاء».. أوكازيونات وهمية

وقالت كيت بيفان، محررة الحوسبة في ويتش، على المستهلكين توخي الحذر عند التسوق لشراء منتجات تقنية متصلة، كما على مستخدم التأكد من أنه قام بالبحث عن المنتج الذي يفكر في شرائه، واختيار منتجًا لا يفتقد إلى عوامل الأمان."

وأضافت "بيفان": "وجدت أنه من الصعب تتبع الشركات التي تقف وراء هذه المنتجات ذات العلامات البيضاء، على الرغم من أنه تم العثور عليها غالبًا في   Shenzhen  أو Hangzhou - وهما سوقان رئيسيان للإلكترونيات في الصين، وفي معظم الحالات، لا تملك هذه الشركات سوى القليل من تفاصيل الاتصال الواضحة للمستهلكين للإبلاغ عن المشاكل.

كما أضاف التقرير، أنه من المحتمل أن تعرض التطبيقات التي تعمل بها تلك الأجهزة، المستخدمين لخطر المتسللين الذين قد يتمكنون من الوصول إلى منازل المستهلكين، واستهداف أجهزة ذكية أخرى أكثر قيمة مرتبطة بشبكة النطاق العريض المنزلية الخاصة بهم، وإذا تم ذلك، فقد يسمح هذا للمتسلل بمشاهدة لقطات حية على جرس باب ذكي، أو كاميرا لاسلكية.

كما ولفت التقرير إلى العثور على نحو 112 جهازًا لوحيًا يعمل بنظام Android  خارج الدعم للبيع، على موقعي  AliExpress و، eBay – وقد تم تسويق بعضها للأطفال، علما بأن هذه الأجهزة لم يتلق البعض منها تحديثًا أمنيًا لأكثر من سبع سنوات - تحديثات ضرورية للدفاع ضد المتسللين - مما يعني أنهم قد توقفوا عن العمل بشكل فعال من ناحية الحماية من الاختراقات.

كما تم العثور على نسخ من منتجات شرعية، أو حتى مستنسخات من منتجات مستنسخة، وأجهزة تبدو متشابهة جدًا في المظهر لمنتج رائد في الصناعة (على سبيل المثال آبل وأمازون وجوجل، وللأسف فهذه المنتجات المستنسخة، تباع على نطاق واسع، على منصات التسوق الإلكتروني، كما تشير الأدلة.