أسهل طريقة لتنظيف المراتب في المنزل

المرتبة
المرتبة

يتراكم على المرتبة أنواع مختلفة من الملوثات والأوساخ، مثل العرق واللعاب والشعر والجلد الميت المتساقط من الإنسان، إضافة إلى تراكم الأغبرة والملوثات الخارجية المختلفة عليها مثل وبر الحيوانات، لذلك لابدّ من حماية مرتبة السرير والحفاظ على نظافتها دوماً، لتجنّب الحاجة لاستبدالها، وذلك باتباع بعض الطرق والأساليب البسيطة لتنظيفها وإزالة البقع عنها.


وإليك الخطوات التي يمكنك اتباعها واللجوء إليها لتنظيف مراتب ووسائد الفايبر والقطن، بالإضافة إلى تنظيف ستائر المنزل:

 - تنظيف المراتب

يمكنكِ وضع المرتبة في الخارج وتعريضها للشمس إذا كانت من نوع المراتب القطنية، أما إذا كانت من نوع الفايبر، فقومي بفتح نوافذ الغرفة لكي يقوم الهواء النقي بتهوية المرتبة من جهة وتتمكن أشعة الشمس الوصول اليها من جهة أخرى.

وذلك لأن تعرض المراتب للشمس يمنع تراكم الرطوبة بداخلها، وبالتالي يمنع تشكيل العفن عليها، كذلك الشمس تقضي على الروائح الكريهة، والأتربة التي تصيب الإنسان بالحساسية.

أما إذا كانت هناك بقعة بسيطة على المرتبة، يمكنك تنظيفها من خلال منظف حمضي أو منظف الأطباق. يتم ذلك من خلال رش القليل من المنظف على البقعة الموجودة، ثم تركه لعدة دقائق، بعد ذلك، إمسحي المرتبة أكثر من مرة لكي يتم التخلص من الماء الزائد، وذلك بقطعة قماش قطنية نظيفة، هذا مع فتح الشباك لتجفيفها.


 - إزالة البقع من المرتبة:

من أصعب البقع التي تتعرض لها المرتبة سواء كانت فايبر أو قطن، هي بقع الدم أو بقع البول في حال كان لديك أطفال، لكن يمكنك إزالة هذه البقع بطريقة سهلة وبسيطة؛ تخلصي من بقع الدم بالماء الساخن والصابون، افركي البقعة جيدًا وسوف تزول على الفور، أما بقع البول الناتجة عن الأطفال الصغيرة، فيمكنك تنظيفها من خلال وضع القليل من ماء الأكسجين على مكان البقعة، ثم امسحي باستخدام قطعة قماش نظيفة، أو يمكنك اللجوء إلى استخدام طريقة أخرى وهي وضع قطرات من الخل على البقعة، ثم غطيها بالكامل بطبقة البيكربونات واتركيها لمدة عشر ساعات، بعد ذلك، أشطفيها باستعمال المكنسة الكهربائية.

خطوات سريعة لتنظيف أغطية السرير بطريقة سهلة في الشتاء