«تمريض عين شمس» تحتفل باليوم العالمي للسكر

جامعة عين شمس
جامعة عين شمس

نظم صباح اليوم، قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بكلية التمريض جامعة عين شمس احتفالاً باليوم العالمي لمرضى السكرى، تحت رعاية د.محمود المتيني رئيس الجامعة.

أكدت د.سحر موسي عميد الكلية، على حرص الكلية على تعاون طلاب الكلية مع طلاب المعهد الفنى للتمريض لاكتساب وتبادل المعرفة ومواكبة كافة الأحداث الطبية الداخلية والخارجية فى ظل تطبيق الإجراءات الوقائية ضد فيروس كورونا المستجد .

وأشارت إلى ضرورة توعية المجتمع بمرض السكرى بسبب زيادة عدد مرضى السكري في الآونة الأخيرة ، والتي لم تقتصر علي البالغين فقط ولكن أصبحت النسبة كبيرة جدا في الأطفال والشباب فنحن نريد جيل يتمتع بالصحة حتى يفيد مجتمعه ، كما نبهت أ.د. سحر على أهميه قياس السكر والضغط بصوره دورية فأكتشاف تلك الامراض مبكرا افضل .

كما أوضحت د.هيام رفعت وكيل الكلية، أنه يجب على مريض السكري ان يتعايش مع المرض ويستطيع السيطرة عليه من خلال ال 3 محاور الأساسية الأمنية وهم (التغذية السليمه ، وممارسة الرياضة، وتناول الدواء المناسب بإستمرار )و يستطيع اى فرد تنظيم نسبه السكر في الدم إذا قام بتغير نمط حياته. 

من الجدير بالذكر، أنه على هامش الاإحتفال أقيمت قافلة توعوية لمرض السكرى داخل حرم الكلية لقياس الضغط والسكر العشوائى للطلبة والطالبات وموظفى الكلية وأعضاء هيئة التدريس بها ، وشرح كيفية التعامل مع حالات مرضي السكرى ومسبباته و مخاطره وأعراضه وكيفية علاجه، وأيضا كيفية التعامل مع حالات هبوط السكر والتى تعد من أخطر المضاعفات والتى قد تؤدي الى الوفاة إذا لم يتم التعامل معها سريعا، بالإضافه لتقديم مشورات نفسيه عن تأثير ضغوط الحياه وعلاقتها بمرض السكرى وإرشادات عن التغذية السليمه لمرضي السكرى وتعريف الأنسولين وأهميه ممارسة الرياضة فى تخفيض نسبه الأنسولين بالدم ، كما تم توزيع مطبوعات عن أبرز الأطعمه والمشروبات التى تخفض ضغط الدم المرتفع .

كما تم إقامة عدة ندوات خلال اليوم دارت الأولى منها حول إرشادات العناية بالقدمين لمريض السكر للوقاية من القدم السكرى وما قد يترتب عليه من مضاعفات مؤلمة وخطيرة، كما أوضحت الندوة الثانيه العلاقة بين فيروس كورونا المستجد ومرضى السكرى وتأثيره عليهم وطرق العلاج الخاصه بهم، أما الندوة الثالثة فكانت عن الحمل السكرى وأسبابه وأعراضه وكيفية الوقايه منه والتعامل معه حتى نتجنب استمراريته بعد الولادة.