السفير علاء يوسف: السبيل الوحيد لاستقرار ليبيا هو خروج القوات الأجنبية

 السفير علاء يوسف
السفير علاء يوسف

قال السفير علاء يوسف سفير مصر لدى فرنسا، إن أهم ما يميز مؤتمر ليبيا الذى عقد بالأمس انه جمع جميع الدول من أجل التوصل إلى حلول سلمية في العديد من الأزمات سواء في شرق المتوسط أو في الدول الأوروبية أو في دول الجوار الأفريقي.

وأضاف علاء يوسف خلال لقائه في برنامج " مساء دي أم سي"، المذاع علي قناه "دي أم سي"، أن جميع المنظمات كانت مجتمعة بالأمس بسبب رغبتها في توجه رسالة قوية للمجتمع الدولي للتأكيد على وحدة وسيادة ليبيا وحق الشعب الليبي في تحديد رؤيته المستقبلية وتلبية طموحاته.

وأوضح علاء يوسف، أن خروج القوات الأجنبية من ليبيا هو السبيل الوحيد لتوفير الاستقرار متابعة مسيرة التسوية السلمية في ليبيا.

وتابع علاء يوسف إن هناك نقطتين مهمتين في ليبيا، يجب النظر إليهما، الأولى: منطقة المتوسط، والثانية: منطقة الساحل، وأمس تحدث رؤساء دول الساحل عن خطورة الأزمة في ليبيا على دولهم؛ وهذا جعل المجتمعون يؤكدون أهمية تحقيق تقدم في المسيرة السلمية.

واضاف علاء يوسف أن العلاقات المصرية الفرنسية تاريخية ووثيقة ومتنوعة ومتشعبة في كل المجالات، وحدثا طفرة في هذه العلاقات خلال الـ7 سنوات الماضية، وهذا جعل هناك تقديرا أكبر من الجانب الفرنسي لمصر.

وأوضح السفير علاء يوسف، أن الرئيس ماكرون، تحدث مع الرئيس السيسي منذ 4 أيام؛ للتحضير لهذا المؤتمر من أجل دعم ليبيا، وهناك تشاور وتنسيق دائم بين مصر وفرنسا، لافتا إلى أن فرنسا تطلق على مصر، أنها حليف استراتيجي مهم في المنطقة، ويجب الارتقاء بالعلاقة معها.