مواصلات جديدة.. 8 معلومات عن منظومة النقل الذكية بالعاصمة الإدارية 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

"منظومة نقل ذكية بالعاصمة الإدارية".. هدف تسعى وزارة النقل لتحقيقه خلال الفترة الحالية، بتنفيذ عدد من مشروعاتها في العاصمة الإدارية، والتي تعد بمثابة مواصلات جديدة تدخل مصر لأول مرة في التاريخ. 

وتستعرض "بوابة أخبار اليوم" عدد من المعلومات عن منظومة النقل الذكية بالعاصمة الإدارية، كالتالي:


1- دشنت وزارة النقل شركة جديدة لإدارة منظومة النقل الذكي بالعاصمة الإدارية الجديدة بشراكة استراتيجية بين شركة السوبر جت ومواصلات مصر، وباستثمارات 200 مليون جنيه.

 2- تستهدف التوسع في استخدام وسائل نقل ذكية صديقة للبيئة تعمل بالكهرباء أو الغاز. 

3- يتم تشغيل 20 أوتوبيس كبير يعمل بالغاز  كمرحلة أولى بطول 12 متر وسعة 44 راكبا، على أن تستكمل باقي أوتوبيسات العاصمة الإدارية  بحافلات كهربائية. 

4- هذه الأوتوبيسات مزودة بأجهزة إلكترونية تشمل أنظمة معلومات الركاب وانظمة التحصيل الإلكتروني والمتابعة الإلكترونية وأنظمة التقاطر الإلكترونية وربطها بخطوط العمليات المركزية للعاصمة الإدارية  COC بما يتماشى مع منظومة النقل الذكي ITS. 

5- كما تشغل وزارة النقل خلال شهر يونيو المقبل، القطار الكهربائي الخفيف LRT، الذي يمتد من محطة عدلي منصور لمترو الأنفاق مرورا بالعاصمة الإدارية حتى العاشر من رمضان، وينقل حوالي 200 ألف راكب في الساعة.


6- إضافة إلى ذلك، تنفذ وزارة النقل مشروع مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة، والذي فاقت نسبة تنفيذه 30%، كإحدى وسائل الجر الكهربائي الذي يخدم العاصمة الإدارية، ويدخل مصر لأول مرة في التاريخ.


7- تنقل هذه الوسائل من أتوبيسات ومونوريل وقطار كهربائي ملايين المواطنين من القاهرة إلى العاصمة الإدارية يوميا، خاصة عقب انتقال الموظفين إلى العاصمة. 

8- ومن المقرر تشغيل هذه المواصلات في فترة تبدأ من العام القادم 2022 حتى 2025.