بمشاركة عدد من رؤساء اللجان النوعية بمجلس النواب.. 

الحكومة تتفقد المشروعات التنموية والخدمية بالوادي الجديد

رئيس الوزراء خلال جولته بمشروع مبادرة الحرير والصوب الزراعية
رئيس الوزراء خلال جولته بمشروع مبادرة الحرير والصوب الزراعية

تشغيل مشروع توصيل الغاز للمنازل وتحويل السيارات للغاز ومركز خدمات المستثمرين


بدأ د. مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، جولة موسعة بمحافظة الوادى الجديد لتفقد عدد من المشروعات التنموية والخدمية بها، يرافقه كل من المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، ود. محمد عبدالعاطى، وزير الرى، ود.طارق شوقى، وزير التربية والتعليم، واللواء محمود شعراوى، وزير التنمية المحلية، ود.عمرو طلعت، وزير الاتصالات، ود. أشرف صبحى، وزير الشباب والرياضة، والمهندس كامل الوزير، وزير النقل، والسيد القصير، وزير الزراعة، ونيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، واللواء محمد الزملوط، محافظ الوادى الجديد، وعدد من رؤساء اللجان النوعية بمجلس النواب، والقيادات التنفيذية بالمحافظة. 


وخلال تواجده بمطار الخارجة، شهد رئيس الوزراء، افتتاح قاعة كبار الزوار بالمطار. 


وعقب ذلك، توجه رئيس الوزراء، إلى حديقة 30 يونيو بمدينة الخارجة، حيث قام بغرس فسيلة نخيل بالحديقة، المقامة على مساحة 9 أفدنة.


وتوجه رئيس الوزراء ومرافقوه لتفقد أعمال تنفيذ مجمع 30 يونيو المميكن للمصالح الحكومية بمدينة الخارجة.

من جانبه، أشار المهندس عادل عمر، وكيل وزارة الإسكان بالمحافظة، إلى أن مديرية الإسكان تستكمل حاليا تنفيذ عدد من المشروعات الخدمية بنطاق مجمع المصالح الحكومية والمنشآت الخدمية المتاخمة له.

وأضاف أن المشروعات تضمنت تنفيذ مبنى المجمع الحكومى، والذى وصلت نسبة تنفيذه إلى 80%، ومبنى المديريات، ومبنى «جهات حكومية متعددة»، ومبنى «التعامل مع الجمهور»، ومبنى «المول التجارى»، ومبنى إداري لديوان عام المحافظة.


كما تشمل المشروعات محطة معالجة مياه الصرف الصحى، والتى تتكون من خزان استقبال شبكة الصرف الصحى، وخزان بعد المعالجة.


إلى جانب ذلك، تفقد رئيس الوزراء، عدداً من المشروعات الأخرى الخدمية المتاخمة لمجمع المصالح الحكومية.


وخلال الجولة أيضا، أشار محافظ الوادى الجديد إلى أنه تم الانتهاء من بعض الأعمال، وتشمل إنشاء النصب التذكارى بمدخل مطار الخارجة، وتغيير مسار طريق الخارجة أسيوط وعمل طريق اتجاه واحد يخدم المجمع وتنفيذ ممشى سياحى متنفس لأهل المحافظة، بالإضافة إلى طريق جديد (30 يونيو) اتجاه واحد جنوب المجمع، بجانب  إنشاء حديقة 30 يونيو شمال المجمع.


وشهد رئيس مجلس الوزراء، ومرافقوه، تشغيل المرحلة الأولى من مشروع توصيل الغاز للمنازل بمدينة الخارجة.


وأكد رئيس الوزراء، أن الدولة المصرية تولى اهتماما كبيرا للتوسع فى المشروع القومى لتوصيل الغاز الطبيعى للمنازل، وهو ما يتمثل فى توجيه مختلف أوجه الدعم والمتابعة المستمرة للمشروع على مستوى الجمهورية، تيسيراً على المواطنين وتعظيماً للاستفادة منه كإحدى الثروات التى تتمتع بها الدولة.

وأشار إلى أن مبادرة إحلال وتحويل السيارات لاستخدام الغاز الطبيعى كوقود بديل للسيارات، تحقق عوائد مباشرة لصالح المواطنين أيضا، من خلال العمل ببطاقة الغاز منخفضة التكلفة والنظيفة، وهو ما يتكامل مع استراتيجية الدولة لتحسين جودة الحياة للمواطنين وتقديم أفضل الخدمات لهم.


من جهته، أوضح المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أنه يتم حالياً تشغيل المرحلة الأولى من مشروع توصيل الغاز للمنازل بمدينة الخارجة بمحافظة الوادى الجديد، وذلك فى إطار المشروع القومى للتوسع فى توصيل الغاز الطبيعيّ للمنازل بكافة محافظات الجمهورية، بناءً على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.


وأشار إلى أن المشروع يتم تنفيذه من خلال تكنولوجيا جديدة ممثلة فى توصيل الغاز المضغوط المنقول التى ُتطبق لأول مرة بالمدينة.


واستعرض الوزير الموقف الحالى لتوصيل الغاز بمدينة الخارجة، موضحاً أنه تم تنفيذ الشبكات لعدد 7 آلاف عميل، وتنفيذ التركيبات لعدد 5400 عميل، وتم تحويل الغاز لعدد 4200 عميل، بالإضافة إلى إنشاء أول محطة تموين السيارات بالغاز كوقود بالمحافظة، حيث تم تحويل 202 سيارة للعمل بالغاز الطبيعى، وسيتم إنشاء مركز تحويل متكامل لتلبية احتياجات المواطنين لتحويل سياراتهم للعمل بالغاز، وذلك لما له من مردود اقتصادى على المواطن.


وأوضح أنه من المخطط أن يقوم مركز تحويل السيارات للغاز الطبيعى بمدينة الخارجة بتحويل 652 سيارة تاكسى للعمل بالغاز، بالإضافة إلى السيارات الملاكى بالمدينة والبالغ عددها 18 ألف سيارة.


وخلال جولته، تفقد د. مصطفى مدبولى، عددا من السيارات، التى تم تحويلها للعمل بالغاز الطبيعى، ومن بينها سيارات تعمل بديوان المحافظة، وهو ما أسهم فى توفير نحو 50% من الإنفاق الحكومى على الوقود، كما تضمنت النماذج الأخرى سيارة تاكسى، وشاحنة كبيرة.


وحرص رئيس الوزراء، على تفقد مشروع واحة الحرير ومجمع الصوب الزراعية، والواقع ضمن مزارع وادى الطحان شمال مدينة الخارجة. 


وأكد رئيس الوزراء، أن الحكومة مستمرة فى تقديم الدعم اللازم لإحياء إنتاج وصناعة الحرير بمحافظة الوادى الجديد، مجددا التهنئة لأهالى المحافظة بنجاح مبادرة إنتاج الحرير الطبيعي، التى يتميزون بها، موجها بالتنسيق مع الوزارات المعنية، للتغلب على أية تحديات قد تواجه هذه الصناعة المهمة. 


وشدد على أهمية العمل على توطين صناعة حل الحرير المنتج من دودة القز، مع إعداد خطة متكاملة لإعادة تفعيل انتاج الحرير من دودة القز.


وخلال جولته بمشروع مبادرة الحرير والصوب الزراعية، تفقد د. مصطفى مدبولى صوبة لشتلات التوت، التى يتغذى عليها دود القز المنتج للحرير، كما تفقد معملا لتربية دودة القز، ومعملا آخر لحل الحرير.


واستمع رئيس الوزراء ، إلى شرح حول آلية إنتاج الحرير من شرانق دودة القز، واطلع على أدوات صناعة الحرير، كما تعرف على عدد من المنتجات النهائية للحرير من سجاد وأقمشة مختلفة، .


كما زار رئيس الوزراء، محطة استزراع سمكى، والتى تقع بالمشروع وتضم بحيرة أسماك على مساحة فدان ونصف وسعتها 50 طنا من أسماك البلطى والبورى، وتستخدم البحيرة فى التسميد العضوى الناتج من مياه الأسماك لتسميد صوب الخضراوات والتوت والنخيل دون استخدام أية مبيدات أو هرمونات داخل الصوب، أو للنباتات بصفة خاصة.


كما شهد مدبولى افتتاح مركز خدمات المستثمرين بمدينة الخارجة بالوادى الجديد.

وأكد رئيس الوزراء أن الدولة تعمل على تقديم مختلف الخدمات والتسهيلات للمستثمرين، للعمل على جذب الاستثمار، مشيرا إلى استمرار جهود الحكومة للتحسين المستمر فى بيئة الاستثمار بمصر خلال الفترة المقبلة.


وتم إنشاء مركز خدمات المستثمرين بالوادى الجديد فى إطار خطة هيئة الاستثمار للتوسع فى إنشاء مراكز خدمات المستثمرين فى المحافظات، وذلك على مساحة أرض تبلغ نحو 2500 متر مربع، يشغل مبنى المركز منها مساحة  600 متر مربع ويتكون من طابقين أرضى وأول .

اقرأ أيضاً | برلماني يطالب بتعميق التصنيع المحلي وفتح الأسواق الإفريقية أمام الصادرات