محمود عبدالعزيز.. ذكرى رحيل الساحر صانع البهجة

النجم محمود عبدالعزيز
النجم محمود عبدالعزيز

يحل اليوم الجمعة، ذكرى رحيل النجم محمود عبدالعزيز، الساحر صاحب أشهر أدوار الجاسوسية، والشيخ حسني في الكيت كات، وولد في حي الورديان غرب الإسكندرية في 4 يناير 1946م وكان ينتمي إلى أسرة متوسطة، وتعلم في مدارس الحي إلى أن انتقل إلى كلية الزراعة بجامعة الإسكندرية.

وعرض برنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع على القناة "الأولى"،  تقريرا تلفزيونيا بعنوان «محمود عبدالعزيز .. الساحر صانع البهجة»، حيث بدأ ممارسة هواية التمثيل من خلال فريق المسرح بكلية الزراعة، وحصل على درجة البكالورويس ثم درجة الماجستير في تربية النحل. 

وبدأت مسيرته الفنية من خلال مسلسل الدوامة في بداية السبعينيات حين أسند له المخرج نور الدمرداش دورًا مع محمود ياسين ونيللي، وكانت بدايت في السينما فيلم الحفيد، أحد كلاسيكيات السينما المصرية عام 1974م. 
بدأت رحلته مع البطولة منذ عام 1975م عندما قام ببطولة فيلم حتى أخر العمر، ومنذ عام 1982م بدأ بالتنويع في أدواره فقدم فيلم العار ورسخ نجوميته بعد هذا الفيلم، كما نوّع أكثر في أدواره عندما قدم دور الأب في فيلم العذراء والشعر الأبيض. 

وفي منتصف ثمانينات القرن الماضي قدّم دورًا من الأدوار الهامة في حياته الفنية وهو رأفت الهجان في المسلسل التلفزيوني الذي يحمل نفس الاسم، وبلغ عدد أفلامه نحو 84 فيلما قام فيها بدور البطولة، بينما أخرج فيلما هو البنت الحلوة الكدابة وتنوعت هذه الأفلام ما بين الرومانسية والكوميديا الواقعية.