مالي: نواجه خطرا وجوديًا ونطلب المساعدة من روسيا

صورة موضوعية
صورة موضوعية

قال وزير خارجية مالي عبد الله ديوب، أن حكومة بلده قد تطلب المساعدة من روسيا في التعامل مع التحديات الداخلية الملموسة التي تمر بها البلاد حاليًا.

وتابع ديوب أن بلاده تواجه حاليًا خطرًا وجوديًا واعتداءات لا تتوقف، مضيفا أن البعض "ينوون معاقبة مالي على خياراتها"، جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده في موسكو مع نظيره الروسي سيرجي لافروف.

وقال ديوب، خلال مؤتمره الصحفي، "كلما واجه بلدنا وضعًا صعبًا وقفت روسيا إلى جانبنا وساعدتنا ودعمتنا؛ والآن نمر بمثل هذا الوضع الصعب والمعقد، ولذلك قد نطلب المساعدة من صديقنا".

اقرأ أيضًا: تحطم مروحية في سيبيريا ونجاة طاقمها

وأشار للوضع الذي تمر به مالي حاليًا، وما تواجه من خطرًا وجوديًا واعتداءات لا تتوقف، مضيفا أن البعض "ينوون معاقبة مالي على خياراتها".

وأعرب ديوب عن أمل حكومة بلده الانتقالية في "العودة إلى الظروف الدستورية الطبيعية في أسرع وقت ممكن"، مشيرا إلى أن هناك عدة شروط مسبقة يجب تطبيقها لتطبيع الوضع، في مقدمتها ضمان الأمن داخل البلاد، بما يشمل أمن المواطنين وأمن التجارة.

ومن جانبه أعرب لافروف عن تطلع روسيا إلى تطوير العلاقات مع مالي في مجالات التجارة والاقتصاد والاستثمارات والتعليم والعلوم والثقافة، بالإضافة إلى التعاون في المجال العسكري التقني، مبديا اهتمام موسكو بالإصغاء إلى تقييمات مالي بشأن الأوضاع في القارة الأمريكية والجهود الرامية إلى مكافحة الإرهاب في هذا البلد.