خلال الاحتفاء بعيد الفلاح.. فرحة غامرة بين مزارعي دمياط لزيادة سعر القطن

صورة موضوعية
صورة موضوعية

استجابة للنائب حسن عبد الوهاب للطلب المقدم من عوض شلبي بجمعيات تسويق المحاصيل بدمياط لوزير الزراعة نيابة عن الأهالي والفلاحين وتضررهم من انخفاض أسعار استلام القطن بمحافظة دمياط بالمقارنة بمحافظات أخرى نظراً لعدم وجود مزايدة عليه واحتكار شركات بعينها عمليات الشراء .

اقرأ أيضاً| وزير الزراعة يبحث مع سفير المجر سبل التعاون بين البلدين
وعدم إعطاء الفرصة للشركات الأخرى لدخول المزاد، فُتح أول مزاد بمحافظة دمياط القطن يحقق قفزة في أول مزاد بـ٦٠٥٠جنيهاً بدلاً من ٥٦٢٥ جنيهاً وبإذن الله يتحقق الخير لأهالينا الفلاحين ويعود الذهب الأبيض لعصره الذهبي خصوصاً بمحافظة دمياط.
حيث يمتاز القطن الدمياطي بمميزات طبيعية وجودة عالية لطبيعة المناخ وجودة أتربة تناسب زراعة القطن بأصنافه المختلفة والتى أعطت له شهرة عالمية خاصة القطن طويل التيلة .
 حيث حضر المهندس سميح عبد السميع وكيل وزارة الزراعة بدمياط، بداية جني قطن جيزة 92 طويل التيلة بمحافظة دمياط، في أحد حقول مركز كفر سعد، لهذا العام.
مشيراً إلى أن دمياط تتميز بوجود مساحات شاسعة من الأراضي الزراعية في مراكزها المختلفة، وتقدر مساحة الأراضي الصالحة للزراعة بنحو 7940 فدانًا، بزيادة عن الموسم السابق 1000 فدان، حسب الإحصاءات على مستوى المحافظة.
 وان انتاجية الفدان تقدر من خبراء الإحصاء في الشئون الاقتصادية، من الصنف جيزة 92، بـ 13 قنطارًا للفدان، وهذا يمثل تحقيق إنتاجية كبيرة في وحدة المساحة بشكل يفوق المحافظات الأخرى، مشددًا على أن الوزارة تولي اهتمامًا كبيرًا بهذا المحصول الإستراتيجي والنهوض به حفاظًا على سمعته الدولية.
وأكد "عبد السميع" على أن المديرية قامت بتسهيل آليات التعامل مع المزارعين، عن طريق الجمعيات الزراعية، حتى ظهر أول حقل جيزة 92 والذي يعد من أمتن الأصناف على مستوى العالم، ونحن مع المزارعين وسط فرحة غامرة، أثناء جنى القطن، ويصادف ذلك الاحتفال بعيد الفلاح.