إيران ترفض أى مفاوضات نووية خارج اتفاق 2015

على باقرى كنى
على باقرى كنى

طهران - وكالات الأنباء


قال نائب وزير الخارجية الإيرانى للشئون السياسية، على باقرى كنى إن بلاده لن تشارك فى مفاوضات نووية.

وأضاف» الموضوع النووى تم الاتفاق عليه  فقط بصورة كاملة فى عام 2015».

وتابع باقرى فى تصريحات قبل توجهه من باريس إلى برلين، فى رحلته التى يقوم بها إلى عدة دول أوروبية، إن «ما نناقشه فى المفاوضات المقبلة فى فيينا هو  تداعيات خروج واشنطن من الاتفاق، وهذا ينحصر فقط بالعقوبات غير القانونية المفروضة علينا».

وغادر باقرى متوجها إلى برلين بعد باريس ومن المقرر أن يتجه بعد ذلك إلى لندن، ومدريد.

وفى عام 2018 أعاد الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب فرض العقوبات على إيران استنادا إلى تقديرات مخابراتية أمريكية تزعم قدرة طهران - بموجب بنود اتفاق 2015 - على إنتاج اليورانيوم بكميات كبيرة تمكنها من صنع «سلاحًا نوويًا» فى غضون شهر واحد، ومنذ ذلك الحين ارتفعت وتيرة التوتر فى العلاقات بين أمريكا و وعدة دول غربية من ناحية وإيران من ناحية أخري.


فى سياق منفصل، أعلن الحرس الثورى الإيرانى أمس الافراج عن ناقلة فيتنامية بعد استعادة حمولتها من النفط الذى كان موجهًا  لطهران، إثر احتجازها لنحو أسبوعين. وفى الثالث من نوفمبر الجاري، أعلن الحرس أن بحريته أحبطت محاولة أمريكية لـ «سرقة» نفط إيرانى فى بحر عمان قبل ذلك بنحو أسبوع، وأنه قام بمصادرة الناقلة التى نقل الأمريكيون النفط الإيرانى إليها.

الا أن واشنطن نفت ذلك، مشيرة الى أن قواتها البحرية اكتفت بمراقبة قيام قوات البحرية الإيرانية بمصادرة ناقلة نفط ونقلها الى مياهها الإقليمية.

إقرأ أيضاً|بيل جيتس: الهجمات القادمة ستكون بالأسلحة البيولوجية وليس النووي