الزراعة : «ذهب مصر السائل» بحديقة الاورمان نوفمبر الجاري

 الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الارشاد الزراعي
الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الارشاد الزراعي

 وافق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي على إقامة مهرجان العسل المصري، في دورته الثالثة تحت شعار" ذهب مصر السائل"، وذلك بحديقة الاورمان النباتية بالجيزة خلال الفترة 24-28 نوفمبر الجاري.
و من جانبه قال الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الارشاد الزراعي، ان إقامة المهرجان يساهم في فتح فرص تسويقية وتصديرية جديدة للمنتجين، فضلا عن التعارف بين منتجي العسل لخلق فرص للتعاون المشترك ، وفتح آفاق جديدة للتعاون مع كافة المؤسسات الرسمية والأهلية والتنظيمات المحلية والعالمية المهتمة بالصناعات الغذائية،  البنوك، المؤسسات العالمية المتخصصة، المجالس التصديرية، وغرفة الصناعات الغذائية، حيث يهدف هذا التعاون إلى تطوير الصناعة والإنتاج المحلي.
وتابع عزوز ان المهرجان يساهم  في نشر ثقافة تربية النحل بين المجتمع المدنى والتشجيع علي ذلك، لافتا الى انه من المقرر ان يتم خلال المهرجان، طرح  وعرض ومناقشة التحديات والمعوقات التي تواجه النحالين وايجاد انسب الحلول لها، وذلك بالتعاون مع المسؤلين والمختصين بوزارة الزراعة.


جدير بالذكر أن مصر تحتل المرتبة الأولى عالمياً في تصدير طرود نحل العسل الحية حيث يتم تصدير سنويا أكثر من 1.1مليون طرد نحل عسل وهو ما يمثل حوالي 27% من إجمالي الطرود التي يتم تصديرها سنوياً من جميع أنحاء العالم .
كما تحتل مصر المركز الثاني عربيا بعد الجزائر في إنتاج عسل النحل
و الخامس إفريقيا بعد كل من أثيوبيا وتنزانيا وأنجولا وكينيا حيث تتمتع هذه الدول بمساحات شاسعة من نباتات المرعى والغابات نتيجة لوفرة المياه والأمطار بها فى ظل محدودية الموارد الطبيعية في مصر من أراضى زراعية والمياه اللازمة لزراعتها مع ندرة الأمطار
اقرأ أيضا «الفلاحين» تطالب بحل أزمة نقص الأسمدة لإنقاذ المحاصيل الشتوية