الأمانة العامة للصحة النفسية تدرب مقدمي الخدمة علي العلاج البديل للافيونات

الدورة التدريبية الأولى لمقدمي الخدمة في مستشفيات الأمانة العامة للصحة النفسية
الدورة التدريبية الأولى لمقدمي الخدمة في مستشفيات الأمانة العامة للصحة النفسية

 أقيمت الدورة التدريبية الأولى لمقدمي الخدمة في مستشفيات الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان للتعرف على  سياسات الحد من الضرر ، والأدلة الإرشادية لتطبيق برنامج العلاج البديل للأفيونات 

يأتي ذلك ،تحت إشراف وزارة الصحة والسكان ، و بالتنسيق بين الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان GSMHAT و البرنامج الوطني لمكافحة الإيدز  NAPو المينارة MENAHRA ( الشبكة المتخصصة في تطبيق برامج خفض الضرر في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا) .

 يأتي ذلك ضمن الخطة التي تشرف على تطبيقها الأمانه العامة تنفيذا للقرار الوزاري رقم (٦٤٠)  لسنة ٢٠٢٠ بتطبيق سياسات خفض الضرر.

 

الدفعة الأولى من المتدربين تشمل  ٢٠ متدرب من رؤساء وحدات علاج الإدمان،  وبعض مديرين المستشفيات ، والأطباء الصيادلة، وأفراد التمريض، من مستشفيات المطار، العباسية،  المعمورة، العزازي،  شبين الكوم،  سوهاج 

 وهدف التدريب لتعريف مقدمي الخدمة بسياسات خفض الضرر، و الأدلة الاسترشادية للعلاج ببدائل الأفيونات والتي تم وضعها تحت إشراف اللجنة العليا المعنية بالإشراف على تطبيق القرار الوزاري الخاص بسياسات خفض الضرر.

 

وتعد مرة برامج الحد من الضرر

 هي عبارة عن مجموعة من السياسات والبرامج والخدمات والإجراءات  التي تهدف إلى المساعدة في علاج مرضى الإدمان، وتقليل الضرر  والعواقب التي تلحق بالأفراد والمجتمع بسبب السلوكيات التي تتعلق بالإدمان و تعاطي المخدرات، بما في ذلك تقليل الإصابة بالأمراض التي تنتقل عن طريق الدم وتشمل  الفيروسات الكبدية بي و سي وكذلك فيروس نقص المناعة البشري  . 

هذه البرامج تعتمد على الأساس العلمي ومثبت فاعليتها بالأدلة العلمية، وتوصي باستخدامها منظمة الصحة العالمية، ومكتب الامم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، لما لها من تاثير جيد في الوقاية والحد من المخاطر الناتجة عن تعاطي المخدرات خاصة عن طريق الحقن.