«عبد العاطى»: تبطين 3200 كيلو متر ترع وزيادة ربحية المزارعين

مزارعو الفيوم لوزير الرى: «إحنا فى خير».. الإنتاج زاد وسعر المحصول ارتفع

الوزير خلال زيارته لمحافظة الفيوم
الوزير خلال زيارته لمحافظة الفيوم

أعرب د. محمد عبد العاطى وزير الرى عن سعادته بالنجاح الذى حققته مزرعتان تحولتا للرى الحديث، معرباً عن رغبته فى أن يكون هذا النموذج الناجح وغيره من نماذج التحول للرى الحديث وتأهيل المساقى الخصوصية دافعاً للعديد من المزارعين لهذا التحول لما يقدمه من مميزات عديدة مثل تعظيم إنتاجية المحاصيل وخفض تكاليف التشغيل وزيادة ربحية المزارع من خلال الاستخدام الفعّال للعمالة والطاقة والمياه.

الوزير يتحدث إلى أحد المزارعين

تفقد الوزيرالمزرعتين حيث قام الأهالى بتأهيل المسقى التى تروى أراضيهم، وهى مساحة (٥) أفدنة تروى من مسقى بحر الجبل ١ والتى تم تأهيلها بطول ٨٥٠ مترا وتخدم زمام ٢٨٠ فدانا، ومساحة (٢٠) فدانا تروى من مسقى بحر الجبل ٢ والتى تم تأهيلها بطول ٢٠٠٠ متر وتخدم زمام ٣٧٠ فدانا.

أكد المزارعون أنه وعلى الرغم من قيامهم مجتمعين بإنفاق حوالى (٥) ملايين جنيه على عمليات تأهيل المساقى والرى الحديث، إلا أنه حدثت زيادة كبيرة فى إنتاجية الفدان وتحسن فى نوعية المحاصيل، وبالتالى فإن العائد من هذا التحول يفوق الاستثمارات التى تم انفاقها، خاصة أنه كانت توجد أراضٍ متروكة بدون زراعة منذ ٢٠عاماً وتم زراعتها لتوفر المياه وسهولة وصولها لنهاية المسقى.

إقرأ أيضاً| محافظ الفيوم يناقش خطة رصف طريق العدوة سيلا الموازي للطريق القديم

وأشار المزارعون لارتفاع سعر الفدان من ٢٠٠ ألف جنيه الى ٤٠٠ ألف جنيه بعد هذا التحول، كما أشاروا للزيادة الكبيرة التى تحققت فى انتاجية المحاصيل، حيث تضاعف انتاج القمح من ١٠ أرادب فى حالة الغمر الى ٢٠ أردبا فى حالة استخدام الرى الحديث، وتضاعف انتاج البصل من ١٠ أطنان الى ٢٠ طنا عند استخدام الرى الحديث.

وقالوا إن أراضيهم التابعة لجمعية جزاير قوتة تقع فى نهاية شبكة الرى بمحافظة الفيوم، وعانت كثيراً خلال السنوات الماضية من مشاكل فى الرى، إلا أن أعمال التأهيل ساهمت فى حل مشاكل الرى، مشيرين الى أن الجمعية قامت بتأهيل أكثر من ١٠ كيلومترات من المساقى فى أماكن متفرقة بزمام الجمعية، كما أفادوا أيضاً بأنهم بدأوا فى استخدام السماد العضوى مع نظم الرى الحديث والذى يُعد أرخص من السماد العادى وأدى لتحسن الإنتاجية الأمر الذى يشجعهم على التوسع فى استخدامه مستقبلا مع تقليل الاعتماد على أنواع الأسمدة الأخرى.

كان الوزير قد قام بزيارة لمحافظة الفيوم لتفقد مشروعات الموارد المائية والرى بالمحافظة، حيث التقى الدكتور أحمد الأنصارى محافظ الفيوم، وتفقد أعمال تأهيل الترع والمساقى والتحول للرى الحديث بالمحافظة.

وتفقد الوزير أعمال تأهيل ترعة قوتة بطول ٣.٩٠ كيلومتر والتى تخدم زمام ٤٢٤٧ فدانا، وأوضح عبد العاطى أنه تم تأهيل أكثر من ٣١٠٠ كيلومتر حتى الآن على مستوى الجمهورية بمعدل تنفيذ ١١ كم يوميا، مؤكداً أن وزارة الموارد المائية والرى تتخذ كافة الإجراءات اللازمة للانتهاء من المشروع القومى لتأهيل الترع بأعلى معدلات للتنفيذ مع مراعاة ضبط الجودة، نظراً لما يقدمه هذا المشروع من مردود كبير فى مجال تحسين إدارة المياه وتوصيل المياه لنهايات الترع المتعبة، بالإضافة لما يحققه من نقلة حضارية فى المناطق التى يتم التنفيذ فيها، ورفع مستوى معيشة المواطنين من خلال توفير فرص العمل باعتباره من المشروعات كثيفة العمالة، والمساهمة فى تحسين البيئة وتشجيع المواطنين على الحفاظ على المجارى المائية وحمايتها من التلوث.

كما تفقد عبد العاطى والأنصارى مشروعات تأهيل المساقى والرى الحديث المنفذة بمعرفة المنتفعين بقرية قوتة بمركز يوسف الصديق بنهاية ترعة قوتة الرئيسية.