أبعد اكتشاف حتى الآن..

اكتشاف «الفلور» في مجرة ​​تبعد 12 مليار سنة ضوئية | فيديو

اكتشاف «الفلور» في مجرة ​​تبعد 12 مليار سنة ضوئية
اكتشاف «الفلور» في مجرة ​​تبعد 12 مليار سنة ضوئية

تمكن فريق من العلماء من العثور على عنصر الفلور ، وهو عنصر موجود في أسناننا وعظامنا، على شكل فلوريد في مجرة ​​تبعد 12 مليار سنة ضوئية عن الأرض.

ويعد هذا الاكتشاف هو أبعد اكتشاف للمادة الكيميائية حتى الآن في الكون، وفقًا لما ذكر  علماء الفلك من جامعة هيرتفوردشاير، الذين استخدموا مصفوفة أتاكاما الكبيرة المليمترية / الفرعية (ALMA) في تشيلي، لتحقيق هذا الاكتشاف.

وعلى هذه المسافة الكبيرة، نرى الفلور كما كان بعد 1.4 مليار سنة فقط بعد الانفجار العظيم، وهو مايمثل حوالي 10 % من العمر الحالي للكون.

وقال مؤلف الدراسة ماكسيميليان فرانكو: "مثل معظم العناصر من حولنا، يتكون الفلور في النجوم، لكن حتى الآن، لم نكن نعرف بالضبط كيف تم إنتاج هذا العنصر".

وقد وجد فرانكو وزملاؤه، فلوريد الهيدروجين في السحب الكبيرة للغاز في المجرة البعيدة NGP – 190387 ، والتي تم إنتاج ضوءها منذ 12 مليار سنة، ولم يصلنا إلا للتو.

وأوضح الفريق البحثي، أن النجوم تطرد العناصر الأثقل قرب نهاية حياتها، ومع اكتشاف هذا الفلور عندما كان عمر الكون 1.4 مليار سنة فقط، فإن هذا يشير إلى أن النجوم التي خلقته عاشت وماتت، بسرعة كبيرة.

ويعتقد الفريق، أن نجوم وولف-رايت، وهي النجوم الضخمة جدًا التي تعيش فقط بضعة ملايين من السنين، هي على الأرجح مواقع إنتاج عنص الفلور في الفضاء.

وحتى الآن ، لم يكن علماء الفلك واضحين حول كيفية نشوء الفلور، وأي النجوم كانت مسؤولة عن إنتاجه ، خاصة في بدايات الكون.

وقال فرانكو: "نعلم جميعًا عن الفلور لأن معجون الأسنان الذي نستخدمه يوميًا يحتوي على الفلورايد".

وأضاف: "لم نكن نعرف حتى أي نوع من النجوم أنتج غالبية الفلور في الكون!"