نسور «كندور الأنديز».. أكبر الطيور الجارحة يحلق على ارتفاع 3 آلاف متر 

أكبر الطيور الجارحة
أكبر الطيور الجارحة

يحتل نسر «كوندور الأنديز» المرتبة الأولى كأكبر طائر يمكنه الطيران في العالم فهو يقع ضمن قائمة الطيور الجارحة ولكن خصائصه تؤهله أن يمتلك قائمة خاصة به فهو من أكبر طيور العالم حجما وسنا.. يفضل الطيران في الأماكن العاصفة فالراحة في الطيران لا تناسبه ومخالبه تعد هي الأقوى فيمكنه أن يحمل فريسته ويطير بها على ارتفاعات كبيرة ومسافات طويلة، ينتمي إلى فصيلة النسور ولكن تميزه يجعله «كوندور الأنديز».


يعد نسر «كوندور الاندير» أحد أكبر انواع الطيور في العالم يستوطن أمريكا الجنوبية ولذلك يسمى بـ«كوندور الأمريكي» ولكنه يفضل الاستقرار في جبال الأنديز حتى ارتبط المكان باسمه كما أن حجمه يضعه على قائمة الطيور العملاقة فيتراوح طوله بين 100 إلى 130 سنتيمتر ويصل طول جناحيه إلى ما يزيد عن 3 متر ولذلك يفضل الطيران في الأماكن العاصفة.


ليس هذا كل ما يتميز به هذا النسر النادر والمعرض للانقراض فعلى الرغم من أنه ينضم إلى الطيور المعمرة حيث يبلغ متوسط عمره بين 50 إلى 70 عام إلا أن الانثى لا تضع سوى بيضة واحدة كل عامين وتستمر في احتضانها لفترة طويلة تصل إلى 58 يوم تقريبا لذلك يدخل ضمن الطيور الأندر.

واستمرارًا لاستثنائه وجمعه بين الكثير من المتناقضات فعلى الرغم من وزنه الكبير نسبيا والذي يتراوح من 7 إلى 15 كيلوجرامًا إلا أنه يمكنه الطيران لمسافات طويلة وعلى ارتفاعات شاهقة تصل إلى 5 آلاف متر وما يساعده في ذلك حجم جناحيه الهائل.

اقرأ ايضا:صخرة جواتابي.. أجمل المعالم السياحية في كولومبيا

يمتلك هذا الطائر والذي يغطي الريش الأسود جسمه بالكامل ويزين الريش الأبيض منطقة الرقبة أما رأسه فهو أصلع لا يغطيه أي ريش مخالب هي الأقوى والتي تمكنه من حمل فريسته والتحليق بها على ارتفاعات كبيرة ولمسافة طويلة دون أن تسقط .

كما يمتلك منقار كبير مثني إلى الأسفل قوي يساعده على تقطيع فرائسه من الحيوانات الميته بسهولة حيث يقطع مئات الكيلومترات بحثا عن طعامه المفضل هذا.

وإذا كنت تعتقد أنه بذلك تنتهي مميزات هذا الطائر فأنت على خطأ فالطبيعة مازالت تكشف لنا عن ما تخفيه حتى اكتشف العلماء في واقعة هي الأولى في التاريخ أن نسور «الكندور» يمكنها أن تتكاثر دون تزاوج. 

فمن خلال تحليل دوري لعينات بيولوجية من ذلك النوع من النسور المعرضة للانقراض وجد الخبراء في تحالف الحياة البرية بحديقة حيوانات «سان دييجو» أنه تم خروج نسران ينتميان إلى نسور الكندور للحياة من بيض غير مخصب ليكونوا أول مثالين على التكاثر اللاجنسي في سلالات هذا النوع من النسور.