عاجل

دراسة تكشف سبب ضيق قناة رحم المرأة الخطيرعند الولادة | فيديو

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تتمثل مرحلة الولادة  مخاطر عديدة وما يرافقها من مصاعب وآلام بالنسبة للأم، الأمر الذي يجعل بعض الأمهات يخترن الولادة القيصرية بناء على استشرة الطبيب لتجنب هذه المخاطر، حيث تمثل عملية عبور الطفل قبل خروجه إلى العالم الحقيقي من رحم أمه، تحديا كبيرا يفصل بين الحياة والموت بالنسبة للأم والجنين، خصوصا في حال فشل عملية انزلاق الطفل، وهو ما يحدث لحوالي 6% من نسبة الولادات حول العالم.

ففي بعض الأحيان هناك صعوبات كبيرة عند الولادة، حيث تلوتي قناة الرحم وتضيق، وهي القناة التي يخرج منها الطفل، لذلك يجب أن تؤدي انقباضات الولادة إلى تدوير دماغ ورأس الطفل الكبير والكتفين العريضين بمقدار 90 درجة تقريبا لتناسب شكل الحوض وقناة الرحم وتؤمن ولادة سلسة، وهذا هو ما يعاني منه الأطباء بشكل مستمر.

وتوصلت دراسة حديثة إلى أن النماذج الميكانيكية الحيوية الشاملة لقاع الحوض، ساهمت في جعل شكل قناة الولادة لا يساعد فقط على المشي بقدر ما يساعدنا أيضا على الوقوف على قدمين اثنيتين وهي العملية الأهم والتي تميز البشر عن باقي المخلوقات، وذلك حسب ما ذكرت مجلة «BMC Biology».

اقرأ أيضا:سائق دليفري ينقذ كلب عالق في الأسانسير| فيديو

ويقول الباحث فيليب ميتروكر:«نحن نجادل بأن الاستطالة العريضة لمدخل الحوض قد تطورت بسبب القيود المفروضة على شكل عظام الحوض لدى البشر والتي تفرضها موازنة الوضع المستقيم، بدلاً من كفاءة الحركة على قدمين فقط».

 يعد لدى الإنسان مدخل رحم بيضاوي أعمق وأعرض لكان الطفل يستطيع الانزلاق بسلاسة كبيرة من خلاله دون الكثير من الحركات والتشنجات الصعبة على الإطلاق، كما هو الحال في الرئيسيات والثديات الأخرى، وذلك حسب ما ذكر موقع sciencealert.

وأضاف الباحثون أن هذه النتائج تقدم تفسيرا تطوريا جديدا للشكل الملتوي لقناة الولادة البشرية.