باحث اقتصادي: أتوقع استمرار الأزمة الاقتصادية العالمية حتى 2023

محمد نجم الباحث الاقتصادي
محمد نجم الباحث الاقتصادي

قال محمد نجم، الباحث الاقتصادي: "أتوقع  استمرار الأزمة الاقتصادية العالمية التي نحن بصددها، حتى 2023" مشيرا إلى أن هناك ضبابية في العالم، وعدم توازن بالعرض مع الطلب، إضافة إلى مشكلات القمح عالميًا.

اقرأ أيضا | «المصيلحي» يوجه الأجهزة الرقابية بتكثيف الحملات ومتابعة الأسواق ومنع الاحتكار

وأضاف "نجم"، خلال لقائة مع الإعلامي أحمد الطاهري في أولى حلقات برنامج "كلام في السياسة"، المذاع  على قناة "إكسترا نيوز"، اليوم الجمعة، أن الأزمة الاقتصادية الراهنة لم تحدث من السبعينيات، ولم يتزامن على اقتصاديات العالم كل تلك التحديات في وقت واحد في ظل زيادة للبترول مثلما حدث في ظل وجود جائحة كورونا.

وأوضح  الباحث الاقتصادي، أن العام الحالي لن يكون عام التعافي من كورونا، مشيراً إلى أن تلك الأزمة تقول إننا سنكمل معها من عام إلى عامين وسنشهد خلالها مرحلة من الضبابية الاقتصادية، مشيرا إلى أن أسعار برميل النفط التي ارتفعت بشكل مذهل وبطريقة غير مبررة وقف العالم أجمع عاجزاً أمامها.

وتابع: "أيضا زيادة أسعار الشحن البحري الدولي الذي زاد بمعدل 500%، وهو ما يعني أن أسعار المنتجات والسلع زادت قبل وصولها للمستهلك 4 أضعاف، مشيراً إلى أن الإنتاج الزراعي في العالم يعاني من مشكلة التغير المناخي وهو ما أدى إلى أزمة غذائية في تلك الدول".

وأشار الباحث الاقتصادي إلى أن العالم تسرع في التحول إلى الطاقة الجديدة دون وضع سيناريوهات للأزمات الطارئة، والخروج بآليات علمية وهو ما أدركته الاقتصاديات العالمية.