الرئيس العراقي: الصدامات بين قوات الأمن والمتظاهرين مؤسفة

الرئيس العراقي برهم صالح
الرئيس العراقي برهم صالح

أكد الرئيس العراقي برهم صالح، اليوم الجمعة 5 نوفمبر، أن ‏التظاهر السلمي حق مكفول دستورياً، فيما دعا الجميع إلى ضبط النفس.

وقال الرئيس صالح، في تغريدة له من حسابه الرسمي علي منصة "تويتر"،  إن "التظاهر السلمي حق مكفول دستورياً، وضرورة عدم خروجه عن اطاره السلمي القانوني". 

وأضاف، أن "الصدامات التي حصلت بين قوات الامن والمتظاهرين مؤسفة ومرفوضة وينبغي متابعة التحقيق المقرر بذلك وضمان عدم تكرارها".
وتابع أن "حماية الأمن العام واجب وطني وعلى الجميع ضبط النفس وتقديم المصلحة الوطنية فوق كل اعتبار".

كان قد دعي رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي إلى فتح تحقيق فوري في الاشتباكات التي وقعت بالاحتجاجات التي شهدتها البلاد اليوم.

ووجه الكاظمي الدعوة إلى جميع الأطراف المشاركة في الاحتجاجات إلى التهدئة واللجوء إلى الحوار، مشددا على حرية التظاهر السلمي وطالبنا الأمن بالتعامل بمهنية مع المحتجين.

وبحسب وكالة الأنباء العراقية الرسمية فإن المنطقة الخضراء في بغداد شهدت اليوم الجمعة احتجاجات من بعض الجماعات على نتيجة الانتخابات البرلمانية الأخيرة.

وكانت خلية الإعلام الأمني العراقية نفت اليوم أيضا أن يكون تم إغلاق جسري السنك والجمهورية.

وذكر بيان للخلية أنها "تنفي ما تداولته بعض مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام من أنباء عن إغلاق جسري السنك والجمهورية في العاصمة بغداد"، مشيرة الى أن "الجسرين سالكان أمام حركة العجلات والمواطنين بشكل طبيعي".