ثروة معمارية.. «مجمع التحرير» وجهة الحكومة لتنشيط السياحة والاقتصاد

مجمع التحرير
مجمع التحرير

يرجع تاريخ إنشاء مجمع التحرير إلى 70 عامًا بموجب تكليف ملكي كأول مبني إداري يضم دواوين الحكومة في مصر وحمل اسم «مجمع الحكومة»، والذي تم تغيير اسمه فيما بعد لـ«مجمع التحرير» حاليًا، والمكون من 13 طابقًا بمساحة بنائية 58 ألف متر مربع و1356 غرفة على الوضع الحالي.

قام بتصميمه د.م محمد كمال إسماعيل عام 1951 على يد الملك فاروق، ويعتبر مجمع التحرير مبنى إداري لإدارات مختلفة، ويحتوى على تسعة آلاف موظف حكومي، ويتكون من 13 طابقًا، وتكلف إنشائه قرابة مليوني جنيه وقتها، وتم بنائه على مساحة 28 ألف متر وارتفاعه 55 مترًا وبه 1356 حجرة للموظفين، ويتميز بالصالات الواسعة والمناور والنوافذ العديدة والممرات الكثيرة بكل دور.

يعتبر مجمع التحرير أثر تاريخي من تاريخ مصر وهو يوجد في ميدان التحرير، فمجمع التحرير متعدد الأشكال، فإذا نظرت له وأنت تقف قبل جامع عمر مكرم، سيبدو لك، كمقدمة سفينة على قدر كبير من الرشاقة، خطوطها الجانبية تنساب بنعومة، وإذا نظرت له من شارع الشيخ ريحان، أي إلى ظهر المجمع، سترى ما يشبه جزءًا من دائرة، قمتها زاحفة نحوك، تتسم بالحيوية، وإذا وقفت في منتصف الميدان، فإن المجمع سيتخذ هيئة القوس، مرنا وقويا، ويتكون من أربعة عشر طابقًا.

ومن جهة أخرى، يسعى صندوق مصر السيادي إلى جذب المطورين والمستثمرين الأجانب والمحليين للخروج بأفضل الأفكار الإبداعية، لتأهيل المجمع كموقع تاريخي مميز في وسط القاهرة، بهدف خلق قيمة مضافة لأصول الدولة تحقق عوائد مستمرة.

ومن هذا المنطلق أعلنت د. هالة السعيد رئيس مجلس إدارة صندوق مصر السيادي، عن أن تطوير مجمع التحرير من صميم استراتيجية عمل الصندوق السيادي الذي يعمل على تطوير الأصول وتعظيم العائد منها، والحفاظ على حقوق الأجيال المقبلة في ثروات مصر وفق أحدث الأساليب العلمية للاستثمار وتحقيق أعلى درجات الاستفادة من الأصول غير المستغلة، وسيكون مجمع التحرير نموذجًا لتعامل الصندوق مع الأصول التي ستؤول له.

اقرا ايضا :«القاهرة للدراسات الاقتصادية» يكشف إنجازات صندوق مصر السيادي

ومن المخطط بعد انتقال الحكومة إلى العاصمة الإدارية البدء في السعي نحو تطوير المجمع واستغلاله في تنشيط السياحة، ومن المخطط إعادة تأهيل المجمع ليضم غرفًا فندقية ومساحات تجارية وإدارية وثقافية، إضافة إلى مقر للمؤتمرات، وسيكون المكون الفندقي أساسًا لتطوير المجمع.