التعليم تستعد للانتقال للعاصمة الإدارية.. والانتهاء من تجهيز المدارس

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

بعد أن وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، ببدء "الانتقال الفعلي" للحكومة إلى العاصمة الإدارية الجديدة، اعتبارا من ديسمبر المقبل.. تستعد وزارة التربية والتعليم والتعليم والتعليم الفني، للانتقال إلى العاصمة الإدارية الجديدة، بعد أن انتهت من تدريب الموظفين على كيفية التعامل مع النظام الجديد الذي سيطبق بالعاصمة الإدارية.

وقال مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، إن الوزارة انتهت من تقييم وتدريب الموظفين المقرر انتقالهم فى المرحلة الأولى إلى المقر الجديد للعاصمة الإدارية الجديدة.

وشدد المصدر، أنه لم يتم نقل جميع الهيئات الخاصة بالوزارة مرة واحدة إلى مقر العاصمة الإدارية الجديدة، ولكن سيتم تسكينهم على مراحل.

ومن جهته، أكد اللواء يسري عبدالله، مدير الهيئة العامة للأبنية التعليمية التابعة لوزارة التربية والتعليم، في تصريح خاص لـ"بوابة أخبار اليوم"، أن الهيئة ليس ضمن المخطط لها النقل للعاصمة الإدارية الجديدة ضمن قطاعات وزارة التربية والتعليم التي سيتم نقلها للعاصمة الإدارية خلال الفترة القادمة، قائلا: "ليس كل القطاعات التابعة لوزارة التربية والتعليم سيتم نقلها للعاصمة الإدارية الجديدة، فهناك قطاعات سيتم نقلها وقطاعات أخرى سيتم الإبقاء عليها كما هي في أماكنها دون نقل".
 
وعن المدارس داخل العاصمة الإدارية الجديدة؛ أوضح مدير الهيئة العامة للأبنية التعليمية، أن المدارس التي تم إنشاؤها داخل العاصمة الإدارية لن يتم تشغيلها هذا العام الدراسي، بل من المتوقع أن تدخل الخدمة التعليمية العام الدراسي المقبل.


وأشار رئيس هيئة الأبنية التعليمية، إلى أنه سبق وقامت الهيئة بإعداد دراسة تخطيطية بالتنسيق مع شركة العاصمة الإدارية الجديدة بشأن تحديد الاحتياجات من أعداد المدارس الحكومية للمناطق السكنية لمشروع العاصمة الإدارية الجديدة حيث تم تحديد الاحتياج إلى إنشاء بصورة مبدئية إلى عدد (5) مدارس بالمناطق السكنية الكبيرة وعدد (2) مدارس بالمناطق السكنية الأقل.

ولفت إلى أنه بالفعل تم الانتهاء من إنشاء 3 مدارس حكومية ومدرسة مصرية يابانية داخل العاصمة الإدارية الجديدة، وتم تنفيذ تلك المدارس من قبل شركة بناء منشآت العاصمة، والقوات المسلحة، لافتا إلي أن مهمة هيئة الأبنية التعليمية هو فرش المدارس وتشغيلها، موضحا أن هذه المدارس تم فرشها جميعا استعدادا لتشغيلها، موضحا أنه لم يتم تشغيل المدارس بعد لعدم وجود سكان داخل العاصمة الإدارية حاليا، قائلا: "يتم تجهيز المدارس بناء على احتياج فعلي، وبالتالي لم يكن بالعاصمة الإدارية سكان حاليين حتي يتم تشغليها بالكامل".

وأشار اللواء يسري عبدالله، إلى أن هناك أكثر من 30 مدرسة خاصة تم إنشاءها داخل العاصمة الإدارية الجديدة، لخدمة سكان العاصمة.