الصحة العالمية: التطعيم بلقاح الانفلونزا وكورونا معا لن يقلل كفئاتهما

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قالت منظمة الصحة العالمية، الخميس 4 نوفمبر، إنه من الممكن التطعيم بأحد اللقاحات المضادة لوباء فيروس كورونا ولقاح الإنفلونزا الموسمية في الوقت نفسه دون أن ينقص ذلك من كفاءة أي منهما.

اقرأ أيضًا: أوروبا تتحول لبؤرة جديدة لكورونا.. والصحة العالمية تعرب عن قلقها

وقال سيدهارتا داتا، مستشار منظمة الصحة العالمية الإقليمي للقاحات لمنطقة أوروبا "يمكن لأي شخص تلقي اللقاحين معا، لا يوجد أي نقص في كفاءة أي من اللقاحين عند الحقن بهما معا في وقت واحد".

وقالت المنظمة إن وتيرة انتقال عدوى فيروس كورونا في أوروبا مقلقة جدا في الوقت الراهن، ما قد يؤدي إلى تسجيل نصف مليون وفاة إضافية في القارة بحلول فبراير. 

وحثت منظمة الصحة العالمية، اليوم الخميس، الشركات المصنعة للقاحات فيروس كورونا إلى إعطاء الأولوية لتسليم اللقاحات إلى برنامج كوفاكس الرامي لتوفير اللقاحات للدول الفقيرة، وقالت إنه لا ينبغي إرسال المزيد من الجرعات إلى البلدان التي تزيد فيها نسبة التطعيم عن 40%.

وظهر فيروس كورونا لأول مرة في العالم بنهاية شهر ديسمبر عام 2019 في مدينة ووهان التابعة لإقليم هوبي الصيني، وتسبب في دخول أكثر من نصف سكان العالم إلى عزل صحي من أجل مواجهة الموجة الأولى من الفيروس.

وبلغت إصابات كورونا حول العالم عشرات الملايين، وهو الرقم الذي لم يتوقف عن الزيادة بمعدلات كبيرة منذ انتشار الجائحة.

وتشهد عدد من الدول ارتفاع جماعي في معدلات الإصابة اليومية بالفيروس التاجي، وهي المرحلة التي صنفتها بعض الدول بأنها الموجة الرابعة للفيروس، وبدأت في فرض مزيد من الإجراءات الاحترازية لمواجهتها والتي تشابهت مع حظر التجوال الذي كان مفروضا خلال الموجة الأولى.

ولازالت منظمة الصحة العالمية تطالب الدول بتطبيق إجراءات التباعد الاجتماعي بالإضافة إلى الإجراءات الصحية المُتمثلة في ارتداء الكمامات.