طبيبة سعودية تُحذر من استخدام قطرات العين البديلة لنظارات القراءة

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

 

حذرت الطبيبة السعودية، خلود المسيري، من استخدام قطرات العين البديلة لنظارات القراءة، في ظل لجوء البعض لها دون استشارة الطبيب.

وشددت الطبيبة على مخاطر استخدام أي قطرات للعين دون الرجوع للطبيب المختص، مشيرة إلى أن منصات التواصل الاجتماعي تداولت منشورات عن قطرة العين البديلة لنظارة القراءة، وأنه تمت إجازتها من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية مؤخرًا، وذلك وفقًا لتصريحات لصحيفة “سبق”.

وقالت الطبيبة، إن هذه القطرات قديمة ومعروفة منذ سنوات، كما أن هيئة الغذاء والدواء أجازتها بغرض شد القزحية لتخفيض ضغط العين المرتفع لمرضى الماء الأزرق، وهي بالفعل تعطي نتائج جيدة في علاج تلك الحالات.

اقرأ أيضا| لجعلهم ينامون.. بريطاني يحقن أطفاله بالهيروين


وتابعت المسيري قائلة، "تم تسويق هذه القطرة مؤخرًا كمنتج جديد بمسمى آخر"، مشيرة إلى أن لها تأثير مؤقت، حيث يدوم فقط لمدة ست ساعات، ثم يعاد استخدامها مرارًا للتعامل مع حالات طول النظر الشيخوخي.


وأكدت الطبيبة على أنه يجب الحذر من الاستخدام العشوائي لهذه القطرة دون وصفة طبية، إذ يشكل هذا السلوك خطرًا على العين، حيث تسبب هذه القطرة انخفاض ضغط العين، واحمرارها وتشويش الرؤية للمسافات البعيدة.


ونصحت الخبيرة المرضى بعدم القيادة أثناء استخدام هذه القطرة، وكذلك تشديد الرقابة على الصيدليات بعدم بيعها إلا بوصفة طبية تصدر عن مختصين.