طالب أزهري يبتكر أجهزة كهربائية من مخلفات بيئية 

صورة موضوعية
صورة موضوعية

دائماً ما كانت توجيهات فضيلة الإمام الأكبر أ.د أحمد الطيب شيخ الأزهرالشريف، بضرورة تعزيز وتدعيم الدور الإبداعي والابتكاري لطلاب الأزهر في المجالات كافة وتهيئة الأجواء لهم وجعل الإبداع منهجاً أساسيا. 

 نتوقف معكم اليوم أمام اختراعات نادي العلوم والمخترع الصغير بمعهد بنين كوم البعيرات بمنطقة الأقصر الأزهرية والتي تحمل لنا الأمل في غد أفضل.


قرر عيسى محمود شحات طالب بالصف الثانى الإعدادى بمعهد بنين كوم البعيرات إعادة تدوير المخلفات الصلبة وإعادة تصنيعها بجهود ذاتية والاستفادة منها بطريقة مبتكرة وخرج علينا بثمار يانعة وأفكار خلاقة.

تكييف ومروحة ومكوك.. خيط منهج المبتكر عيسى في التفكير والخروج عن المألوف وتفجير الطاقات الإبداعيــة ونجح في تحويل الأشياء القديمة التي تم الاستغناء عنها إلى اكتشافات وابتكارات فقد صمم تكييفا صغيراً من مخلفات بسيطة تتمثل في محركات من قطع البلاستك وبعض الأخشاب وتثبيتها وتوصيل الدائرة الكهربائية بها للموتور الذي يقوم بتشغيل التكييف.

وابتكر عيسى مروحة أرضية من خلال بعض قطع البلاستك وبعض الأسلاك التي يتم تزويد محركها بالطاقة اللازمة عن طريق بطارية موبايل قديمة لتخزين التيار الكهربائي ويتم شحنها بسهولة ويسر عن طريق روزة موصلة بالبطارية؛ كما قام بعمل مكوك لجمع خيط ماكينة الخياطة والذى يعمل بموتور.  

ويطمح عيسى شحات أن تكون ابتكاراته أكثر تميزاً بما يتماشى وسياسات الأزهر الرامية للتطوير والابتكار ويأمل تقديم خدمة لمجتمعه ذات جودة عالية وبطرق مغايرة تسهم في تحقيق نقلة نوعية عالمية .

اقرأ أيضا| الطاروطي ولجنة مراجعة المصحف يحكمون مسابقة حفظ وترتيل القرآن الكريم