الوكالة السويسرية للتنمية: هدفنا التعاون لتوفير فرص العمل والنمو الأخضر

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أشاد المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، بدور الوكالة السويسرية للتعاون الإنمائي وما تقوم به من مشروعات إنمائية، لافتا إلى أن هذا اللقاء هو امتداد  للاهتمام الدولى والمصرى بالتغيرات المناخية، متمنيا أن نصل إلى توصيات يكون لها دور فاعل ومؤثر.

واستعرض "ألهم" مقومات وإمكانيات المحافظة الواعدة كونها محافظة صديقة للبيئة، وما شهدته مؤخراً من استضافة ليوم المدن العالمي الذي عقد تحت عنوان "تكيف المدن مع التغيرات المناخية" برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي وبمشاركة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء ووزير التنمية المحلية اللواء محمود شعراوي مع عدد من الوزراء، ومسؤولين بمنظمة الأمم المتحدة والمستوطنات البشرية وقيادات وعمد من عدة دول، لافتا إلى أن الأقصر استطاعت تحقيق التوازن في التنمية كمحافظة ومدينة في البنية التحتية التراثية الخاصة بها.

وأكدت مديرة الوكالة السويسرية للتعاون والتنمية، أن لمصر وسويسرا علاقات متميزة وتعاون مشترك في مختلف المجالات، لاسيما في مجال حماية وتحسين البيئة، مشيرة إلى أهمية تعزيز أوجه التعاون في مجالات الاستثمار لتوفير فرص العمل وتحقيق التنمية الحضارية المتكاملة والنمو الأخضر.

جاء ذلك خلال استقبال المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر باتريشيا دانزي مديرة الوكالة السويسرية للتعاون الإنمائي والسفير دومينيك بارافيتشيني رئيس التعاون الاقتصادي والتنمية بأمانة الدولة للشئون الاقتصادية ووفد من الوكالة وسفارة سويسرا ومنظمة اليونيدو وتضم السفيرة إيفون بومان سفيرة سويسرا الجديدة في مصر والدكتور باسل الخطيب مدير مكتب منظمة اليونيدو ومسؤولي مشروع النمو الأخضر وذلك بحضور محمد عبد القادر نائب المحافظ في مصر وسعدي عبد القادر مدير عام الإدارة العامة للبرامج الأجنبية بمحافظة الأقصر.

وأبدى وفد الوكالة السويسرية للتعاون الإنمائى انطباعاتهم الجيدة عن محافظة الأقصر والمشروعات التى تنفذ بها لرفع المستوى المعيشي والتعليمي للمواطن.

كما ناقش المحافظ وأعضاء الوفد موقف مشروع «النمو الأخضر الشامل في مصر» الذي يتم تنفيذه في محافظة الأقصر من قِبل منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (UNIDO) بالاشتراك مع حكومة مصر بتمويل من (الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون) والذى يهدف إلى تعزيز النمو الاقتصادي الأخضر، وزيادة الإنتاجية، وخلق فرص عمل مع الحفاظ على البيئة، والذي يعدُ هدفًا رئيسيًا لاستراتيجية مصر 2030، وتقديم الخدمات المتطورة في قطاع التدريب والتوظيف طبقاً لمتطلبات السوق، والتدريب على اكتساب المهارات للشباب وخاصة المتعلقة بإنشاء الشركات والتسويق والعمل في مشروعات الاقتصاد البيئي الدوار.

من جانبها أكدت سفيرة سويسرا لدى مصر أن مدينة الأقصر هي أول مدينة تزورها بعد وصولها إلى مصر وأنها زارت الأقصر مسبقاً لكنها منبهرة هذه المرة بما شاهدته في المدينة، مشيدة بحجم التطوير الذي تم في الأقصر مؤخراً.

يشار إلى أن لقاء وفد الوكالة السويسرية للتنمية تم قبل اعتماد مشروع التعاون بين مصر وسويسرا خلال الأربع سنوات القادمة وذلك لمعرفة احتياجات الأقصر من مشروعات إنمائية بحيث يمكن تضمينها في المشروع.

اقرأ أيضا| محافظ الأقصر يوجه رؤساء المدن بضرورة الاهتمام بأعمال النظافة والتجميل