عاجل

أسرع حل لمواجهة اكتئاب الشتاء.. أطباء ينصحون النساء بـ«الرقص»

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

هل تميلين إلى النوم الكثير؟.. هل أنت قلقة ومتوترة دائمًا؟.. إذاً أنت تعانين من اكتئاب الشتاء.. لا تندهشي فالنساء هن الأكثر إصابة بهذا المرض الموسمي وهذا ما أكدته الدراسات العلمية.

 

وتتحدث هذه الدراسات عن أن واحدة من كل خمس سيدات تقريبا تعاني من الاكتئاب، فيما يشير الأطباء إلى أهم أعراض اكتئاب ‏الشتاء وهي اضطراب وتغير في الشهية خصوصاً اشتهاء الأطعمة الحلوّة أو نشوية، وزيادة الوزن عن المعتاد تراجع في مستويات الطاقة الشعور بالصداع.

 

كما تشمل الأعراض الإعياء بصفة مستمرة وزيادة فترة النوم وجود صعوبة التركيز أو التواصل قلق وتوتر، الشعور بالرفض الاجتماعي وتجنب الجلسات الاجتماعية وفقدان الاهتمام بالنشاطات الهامة والمختلفة.

 

والسؤال الأهم هو لماذا النساء هم أكثر عرضة لاكتئاب الشتاء من جانب آخر أرجع العلماء سبب كراهية النساء لفصل الشتاء وشعورهن بالاكتئاب لعدة أسباب من أهمها قصر وقت النهار؛ حيث أنهن لا يقدرون على القيام بواجباتهن اليومية، بالإضافة إلى أنهن يعانين من حالة الصمت التي تسيطر على الأسرة بعد العاشرة مساء.

 

ويرى الدكتور حسين زهدي الشافعي أستاذ الأمراض النفسية والعصبية بأن الاكتئاب الشتوي يحتاج في بدايته إلى متابعة مباشرة مع الطبيب خاصة أن مرضى الاكتئاب الدوري مهيأون للعلاج بمادة يتناولها المريض ليلا و يتم ضبط معدلها بالدم في أوقات متفرقة و تسمى «منظمات المزاج» .

 

وعن كيفية التخلص من اكتئاب الشتاء: 

 

إذا كنتِ لا تحبذين فكرة استشارة الطبيب أو لا تجدين وقتاً لكثرة انشغالاتك، يمكنك اللجوء إلى هذه النصائح العلمية أولاً الرقص و التمارين و لا تقتصر فوائد الرقص الشرقي بالنسبة للمرأة على مساعدتها في تنحيف الخصر فقط.

 

اقرأ أيضًا| نصائح لجمال شعرك.. «فوائد السيروم للشعر»

 

ويعتبر الرقص هو الحلّ للمرأة العربية لتفادي عديد من المشاكل الصحّية والاكتئاب وممارسة الرياضة أيضاً فحاولي الركض ثلاثة مرات في الأسبوع فقد أظهرت الدراسات مؤخرا بأن التمارين الرياضية مفيدة جدا في محاربة أعراض الكآبة ،وتعرضي للشمس فهي قادرة على منحك الدفء اللازم للتخلص من اكتئاب الشتاء.

 

وإذا أمكنك القيام بنزهة على القدمين بعد تناول وجبة الغداء فقومي بذلك و لا تجعلي من ساعات العمل الفرصة الوحيدة التي يمكنك فيها الخروج من البيت ، أيضاً اسمحي لأكبر كمية من الضوء بالدخول إلى المنزل افتحي ستائر منزلك بالكامل .

 

التقي بالأصدقاء وتجنبي قضاء أوقات طويلة بمفردك، وحاولي تنظيم مواعيدك لعقد لقاءات مع الأصدقاء و الخروج إلى المنتديات و المراكز المخصصة للترفيه أو المطاعم و بخاصة تناول وجبة العشاء ،و تساعد الألوان على زيادة شعور الإنسان بالسعادة و الثقة بالنفس منها الأزرق و الأخضر والبرتقالي فحاولي التركيز على ارتداء ملابس بألوان الأزرق والبنفسجي و البرتقالي.

 

وأكدت الدراسات أنها تمنح النساء شعوراً بالسعادة و إذا كنتِ تبحثين عن الثقة بالنفس فعليكِ بالأحمر والأزرق، وفكري جيداً في مشاريع ارتباطك إذا كنتِ عزباء، فقد أكدت دراسة أمريكية حديثة أن الزواج له فوائد كبيرة لمن يعانون الاكتئاب وتناولي الأسماك ولا تبخلي على نفسك بتناول الأسماك، فالأطباء يؤكدون أن (أوميجا 3) المتواجدة بكثرة في زيوت الأسماك من الدهون المهمة في إمداد جسم الإنسان بالعديد من الفوائد الصحية، أهمها التقليل من نسبة الاكتئاب وعلاج المشاكل النفسية التي قد يعانيها.