نصائح لجمال شعرك.. «فوائد السيروم للشعر»

السيروم للشعر
السيروم للشعر

تعاني الكثير من النساء من مشاكل عديدة للشعر، بحيث يفقده لمعانه ونضارته، وقد يكون بسبب ما يتعرّض له من تلوث البيئة، والتغذية السيّئة وإهمال الشعر وعدم الاهتمام به، فمن الواجب استعمال سيروم الشعر، الذي يساعد على إعطاء لمعان ومنظر جميل.

لشد ترهلات البشرة.. وصفة سيروم فيتامين سي بجوز الهند في المنزل

وسيروم الشعر عبارة عن زيت يتكوّن من السيليكون، يحافظ على الشعر من العوامل الجويّة المختلفة "الشمس، والتراب، والتلوث" ، فهو مصل يغذّي الشعر لعلاج تقصفه وجفافه، وحمايته من آثار التعرّض لأشعّة الشمس الضارّة ومستحضرات تصفيف الشعر، وإعطائه اللمعان المطلوب، لجعله أكثر حيويّة ونضارة، حيث تدوم آثاره على الشعر حتّى يتمّ غسله، فيعمل سيروم الشعر على تكوين طبقة رقيقة على الشعر، تساعد على وقايته من الآثار الجانبية التي يتعرض لها، كأشعّة الشمس والحرارة والرطوبة، أو استعمال مجفف الشعر الذي يؤدي إلى تقصفه.

 فيعمل على إصلاح الشعر المتقصف والمجعد، ولكنّه مناسب أكثر للشعر المجعد والتالف، متوفر على شكل بخاخ، ويتميّز بعدم احتوائه على مواد كيميائيّة ضارة للشعر.

سيروم الشعر:

هو أحد المنتجات التي تسهِّل تصفيف شعركِ وتزيد جماله وصحته، فهو يعالج شعركِ خارجيًا دون الوصول لجلد فروة رأسكِ، كما أنه يعطي شعركِ لمعانًا ملفتًا عند سقوط الضوء عليه.

لحصول على فائدة السيروم للشعر يجب التأكد من اختيار المنتج المناسب من السيروم لنوع الشعر، وفي حال كان نوع معين من السيروم يسبب الجفاف للشعر فيجب تغيير النوع بنوع آخر يناسب طبيعة شعر المستخدم، كما يجب عدم وضع السيروم على فروة الرأس مباشرةَ، وإنما فرده على الشعر باستخدام أطراف الأصابع أو المشط، كما يجب الحرص على عدم المبالغة في الكمية المستخدمة من السيروم.

وفيما يلي بعض فوائد السيروم للشعر:

- يمنع السيروم الشعر من التشابك مع إعطائه النعومة واللمعان نظرًا لأنه يعكس الضوء.

- يشكل السيروم طبقة واقية على الشعر تحميه من أشعة الشمس الضارة والرطوبة.

- يحمي السيروم الشعر من الملوثات المختلفة التي يتعرض لها مثل الغبار والأوساخ والمواد الكيميائية الضارة.

- يستخدم السيروم كإجراء وقائي ضد الشعر الجاف والتالف.

وهناك طرق عديدة لاستخدام سيروم الشعر، فمن الممكن وضع السيروم على وسط ونهايات الشعر قبل الاستحمام لحمايته من المواد الكيميائية الموجودة في الشامبو، وهناك طريقة أخرى لاستخدام السيروم عن طريق وضع السيروم على الشعر بعد تسريحه، إذ يقوم الشخص بدايةً بوضع كمية بسيطة من السيروم على كف اليد، عصرة واحدة فقط، وتفرد على الشعر ثم يمكن زيادة الكمية حسب الحاجة.

 أما إذا كان الهدف هو إصلاح الشعر التالف، فمن الأفضل استخدام السيروم والشعر لا يزال رطبًا، فهذا يساعد على تقوية الشعر وحمايته من أضرار الحرارة التي تأتي من استخدام مجفف الشعر أو جهاز فرد الشعر.

 إليكِ طريقة استخدام السيروم للشعر أولًا:

 وقبل معرفة كيفية استخدام سيروم الشعر عليكِ البحث عن المنتج المثالي لنوع شعركِ، بالإضافة لمعرفة الفائدة التي تريدينها منه، فإذا كنتِ من النساء اللواتي يُصفِّفن شعرهنَّ كثيرًا، عليكِ اختيار المنتجات التي تعمل ضدّ التلف الناتج عن الحرارة، كما يجب عليكِ غسل شعركِ قبل وضعه، لأن السيروم يعمل كمغذي ومادة حامية لشعركِ من الغبار والأوساخ، ووضعه على شعركِ دون غسله وتنظيفه لن يُحقِّق الهدف المرجو منه، وفيما يلي نُبين لكِ طريقة استخدام سيروم الشعر الصحيحة:

- تأكدي من تجفيف شعركِ بالمنشفة عند غسله أو ترطيبه بقليلٍ من الماء.

- ضعي من قطرتين إلى 6 قطرات من سيروم الشعر وافركيها بين راحتَي يديكِ، أنتِ من ستحدِّدين الكمية بناءً على طول شعركِ وكثافته.

- اقلبي شعركِ إلى الأمام وابدئي بوضع السيروم على الشعر الذي يتساقط على وجهكِ من أطراف الشعر لأعلى، ثم قومي بتدليكِ الأطراف؛ وذلك لأنه يعمل بشكل جيد على الأطراف المتقصّفة.

-  اقلبي شعركِ مرةً أخرى وخذي من قطرتين إلى 4 قطرات أخرى من السيروم ودلكيه جيدًا، ثم ضعيه على شعركِ ابتداءً من الخلف إلى الأمام.

- يمكنكِ أخيرًا أخذ بضع قطراتٍ أخرى ووضع السيروم على كامل شعركِ.

- بعد الانتهاء من وضع سيروم الشعر يمكنكِ تمشيط شعركِ لأسفل لفكّ تشابكه بسهولة، وتأكدي من تجفيف شعركِ بالمُجفِّف؛ لأن الشعر الرطب يمكن أن يتسبّب بالتصاق الغبار أو الأوساخ بشعركِ وفروة رأسكِ.

كم مرة يستخدم السيروم للشعر؟

نظرًا لاحتواء سيروم الشعر على مواد كيميائية تشمل السيليكون فلا ينبغي استخدامه بكثرة، وقد يكفيكِ استخدامه من مرتين إلى 3 مرات أسبوعيًا للحصول على أفضل النتائج.

تعرّفي على مكونات سيروم الشعر تتكوّن معظم أنواع سيرومات الشعر أساسيًا من السيليكون، فهو يعمل على تشكيل طبقة واقية تُشبه البلاستيك حول شعركِ لحمايته من التشابك ولجعل ملمسه ناعمًا كالحرير، بالإضافة لحمايته من العوامل البيئية الضارة، ومن التصفيف الحراري، والمنتجات الكيميائية القاسية.

كما أنّ عليكِ أن تعرفي أن السيليكون المُستخدم لتصنيع سيروم الشعر خفيف الوزن ولا يُثقل شعركِ، كما أنه لا يتراكم على فروة رأسكِ، وقد تشمل المكونات الأخرى الموجودة في سيروم الشعر مركبات السيراميد والأحماض الأمينية التي تقلِّل تقصف وتساقط شعركِ بتقليل فقدان الرطوبة، والبروتينات، وتقوية ألياف شعركِ من الداخل.