خبير: الاحتفال بيوم الأغذية العالمي يعكس التعاون بين مصر والأمم المتحدة

جانب من احتفالية الفاو
جانب من احتفالية الفاو

 

أكد إلينا بانوفا، المنسق المقيم للأمم المتحدة في مصر, ان الاحتفال بيوم الأغذية العالمي يعكس  التعاون بين الحكومة المصرية والأمم المتحدة في مصر في تعزيز النظم الغذائية الزراعية المستدامة في مصر, لافته إلى إن قضايا الغذاء والتغذية  تعد جزءًا لا يتجزأ من إطار التعاون لدينا حيث تتوافق تدخلاتنا تمامًا مع أجندة الحكومة لتحقيق الأمن الغذائي للمواطنين وضمان الحق في الغذاء للجميع ".

أقرا ايضا/ خبير: مصرقادرة على استضافة قمة المناخ القادمة بفضل النجاحات التى حققتها

وأضافت المنسق المقيم للأمم المتحدة في مصر أن تقديرات ما قبل جائحة كوفيد -19، تشير أن 51.5 مليون شخص أو 12 في المائة من السكان، كانوا يعانون من الجوع في المنطقة العربية - بزيادة قدرها 1.1 مليون شخص عن الفترة السابقة للعام 2019. وإذا ما استمر المعدل بنفس الوتيرة السابقة، فإن عدد الأشخاص المتضررين من الجوع سيتجاوز 75 مليون بحلول عام 2030، وعليه فإن من غير المرجح أن تحقق المنطقة هدف التنمية المستدامة المتمثل في القضاء على الجوع. كما سيؤدي تأثير الجائحة على اقتصاد المنطقة إلى تأثيرات وتحديات إضافية تحول دول تحقيق هذا الهدف.

جاء ذلك خلال احتفالية وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) اليوم بيوم الأغذية العالمي 2021 الذي يقام هذا العام تحت شعار "أفعالنا هي مستقبلنا.. إنتاج أفضل، وتغذية أفضل، وبيئة أفضل، وحياة أفضل" حيث تدعو احتفالات هذا العام إلى أهمية العمل على تطبيق الأنظمة الغذائية والزراعية، والتحرك بشكل أسرع وأكثر طموحاً لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في ظل تحديات جائحة كوفيد-19.

وأقيم الاحتفال تحت رعاية وبحضور السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وإلينا بانوفا، المنسق المقيم للأمم المتحدة في مصر، وعبد الحكيم الواعر، المدير العام المساعد لمنظمة الفاو والممثل الإقليمي لمنطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا، ونصر الدين حاج الأمين ممثل الفاو في مصر، وبرافين أغراوال، ممثل برنامج الأغذية العالمي والمدير القطري في مصر.

كما شارك في الاحتفال عدد كبير من قيادات ومسؤولي وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والفاو، وممثلو منظمات الأمم المتحدة، إلى جانب ممثلين عن الجهات المانحة، والمجتمع المدني والمؤسسات الأكاديمية والإعلاميين.