المذنب «ليونارد» قد يصبح الأكثر سطوعًا عام 2021

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

مازالت البيانات القائمة على الرصد والمراقبة تتحدث بأن C / 2021 A1 (ليونارد) مازال يتألق وقد يصبح ألمع مذنب في عام 2021.  

 اكتشف المذنب ليونارد - في 3 يناير 2021 ، في مرصد جبل ليمون في ولاية أريزونا، وبعد ذلك  أظهرت الصور ذيلًا للمذنب، مما يشير إلى أننا قد نرى ذيلًا جميلًا عندما يقترب المذنب ليونارد من الأرض والشمس، حاليا المذنب يتحرك بين مداري المريخ والأرض متجهًا نحو الداخل، عادة ما تكون المذنبات أكثر سطوعًا في وقت قريب من الشمس.

اقرأ أيضًا| مركبة الفضاء البريطانية «روزاليند فرانكلين» تستعد لاستكشاف المريخ |فيديو


ويصل المذنب ليونارد إلى الحضيض ، أقرب نقطة له إلى الشمس ، في 3 يناير 2022، اما بالنسبة لاقتراب  المذنب ليونارد من الأرض تشير تقديرات مختبر الدفع النفاث التابع لوكالة  أن المذنب سيكون في أقرب مسافة من كوكبنا في 12 ديسمبر 2021 ، عند حوالي الساعة 04:54 مساء بتوقيت مكة( 01:54 مساء بتوقيت جرينتش) حيث سيمر قرب بالأرض على مسافة آمنة للغاية تبلغ 34,902,292 مليون كيلومتر.

يشير مداره أيضًا إلى أن المذنب سيمر على مسافة قريبة نسبيًا (حوالي 2,632,000 ميل) من كوكب الزهرة في 18 ديسمبر 2021.


تشير التقديرات إلى أنه قد يصل لمعانه الظاهري بين 5 و 2.6، وعلى الرغم من أن المذنب سيكون قريبًا من الأفق في أشد درجات سطوعه، إلا أن الفرصة لرؤيته ممهيأة باستخدام المناظير خلال الأيام التي تسبق الاقتراب من الأرض، في أوائل ديسمبر 2021.

 
تزودنا الطبيعة بأحداث سماوية نراها مرة واحدة في العمر وسيكون المذنب ليونارد أحدها، حيث تشير الأرصاد الأولية بأن هذا المذنب يكمل مدارًا حول الشمس في حوالي 80,000 عام، بعبارة أخرى ، بعد  الاقتراب الحالي لهذا المذنب من الشمس، لن نرى المذنب ليونارد مرة أخرى.


يمكن رؤية هذا المذنب في البداية من النصف الشمالي للكرة الأرضية وسيصبح مرئيا من النصف الجنوبي في ديسمبر 2021 ويناير 2022، إن  رؤية المذنب ليونارد بالعين المجردة ممكن ولكن غير مؤكد،  فربما يكون هذا هو ألمع مذنب هذا العام وسيظهر بمنظر رائع للراصدين الذين يستخدمون التصوير بالتعريض الطويل، أو حتى المناظير والتلسكوبات الصغيرة.

تشير القياسات بأن هذا الزائر السماوي يتحرك بسرعة فائقة تبلغ  بسرعة  254,412 كيلومتر بالساعة بالنسبة إلى الأرض، وعلى الرغم من سرعته عبر الفضاء الشاسع لنظامنا الشمسي، لا تتوقع رؤية المذنب يتحرك بسرعة عبر السماء. 

تتحرك المذنبات أمام النجوم، ولكن ببطء شديد بسبب المسافات الكبيرة التي لذلك سيتعين على الراصدين الذين يستخدمون التلسكوبات إلقاء نظرة فاحصة على موقع المذنب بالنسبة إلى نجوم الخلفية.

ثم عمل مقارنة للمنظر بعد خمس أو 10 دقائق لاكتشاف حركته، لأن المسافة الكبيرة بين الراصد وبين المذنب ستجعله يظهر كجسم يتحرك ببطء شديد.