عبداللطيف أبو هيف.. تمساح النيل الذي حطم الهولندي الطائر

عبداللطيف أبو هيف
عبداللطيف أبو هيف

في عام 1964، فاز السباح العربي عبداللطيف أبو هيف بسباق سانتافي لسباحة المسافات الطويلة بالأرجنتين، بعد أن هزم السباح الهولندي هيرمان ويليامز صاحب الرقم القياسي لهذا السباق وبطل سباق العام الماضي.

قوة بطل المانش المصري تبهر الأمريكيين والإنجليز

وأكد أبو هيف بهذه النتيجة فوزه السابق على ويليامز في تورنتو في العام الماضي وأحقيته لحمل لقب «بطل أبطال العالم»، بحسب ما نشرته جريدة الأخبار في 25 فبراير عام 1964.

بهذا الفوز أسدل الستار نهائيا على أسطورة الهولندي الطائر بعد ثالث هزيمة له من تماسيح النيل ، احتشد 100 ألف متفرج على شاطئ نهر بارانا ليشاهدوا الإعجاز العظيم الذي سجله أبو هيف ، ونال أبو هيف 1500 دولار جائزة أولى لفوزه بهذه السباق.

بدأ السباق في الرابعة صباحا واشترك فيه 25 سباحا كان أبو هيف وويليامز السباحين الأجنبيين الوحيدين في هذا السباق. تقدم ويليامز السباق كعادته ولكن أبو هيف حرص على أن ( يلزق ) له وتبعهما عن قرب السباح الأرجنتيني «جورج ميزادرا».

كان متوسط ضربات أبو هيف وويليامز في بداية السباق 80 ضربة في الدقيقة هبطت بعد ساعة الى 70 ، وبعد أربع ساعات تقدم أبو هيف لأول مرة وارتفع عدد ضرباته إلى 80 ضربة في الدقيقة وبدأ التعب يظهر على ويليامز وضرباته بعد خمس ساعات استطاع السباح الأرجنتيني أن يسبق ويليامز ويقترب من ابو هيف وسار السباحون الثلاثة على هذا الترتيب يفصلهما عن بعض أمتار قليلة حتى نهاية السباق.

سجل أبو هيف 10 ساعات و 38 دقيقة و50 ثانية ، وجاء جورج ميزادرا في المركز الثاني وسجل 10 ساعات و 42 دقيقة و 50 ثانية ، ثم هيرمان ويليامز في المركز الثالث مسجلا 10 ساعات و 48 دقيقة و 10 ثوان ، وبلغت مسافة السباق 63 كيلو مترا أي ما يقرب من 40 ميلا .

أثبتت نتيجة هذا السباق مرة ثالثة أن تماسيح النيل هم سادة سباحة المسافات الطويلة وان الهولندي الطائر اسطورة تحطمت تحت ضربات أذرع أبو هيف وزملائه تماسيح النيل . 

كانت الدعايات الأمريكية قد خلقت من ويليامز أسطورة عجيبة قالوا عنه إنه السباح الذي لا يهزم وقالوا عنه أنه أسرع سباح في العالم وفي أغسطس الماضي استطاع أبو هيف أن يهزم ويليامز في سباق تورنتو بكندا وعاد رباعي تماسيح النيل زيتون والشاذلي وحنفي وعبد الجليل بعد شهرين وهزموا ويليامز في أول سباق دولي  في قناة السويس، كان سباق سانتافي آخر المطاف للهولندي الطائر .

برقيات التهنئة انهالت على أبو هيف بعد فوزه من الرئيس جمال عبد الناصر والمشير عبد الحكيم عامر وعلي صبري رئيس اتحاد السباحة ومن وزير الشباب ومن الاتحاد الدولي.

المصدر : مركز معلومات أخبار اليوم