برنامج الغذاء العالمى: مدغشقر تشهد المجاعة الوحيدة بالعالم بسبب «المناخ»

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

قال أودينو مانجوني، نائب مدير برنامج الأغذية العالمي، إن مدغشقر بما تشهده من جيوب للجائعين هناك أصبحت المجاعة الوحيدة في العالم التي يسببها تغير المناخ.

وأشار في مؤتمر صحفي في جنيف، اليوم الثلاثاء 2 نوفمبر، إلى أن موجات الجفاف المتتالية التي ضربت جنوب مدغشقر، وهو الجزء الأكثر ضعفًا في البلاد من حيث الفقر وانعدام الأمن الغذائي والتغذية والتعليم والبنية التحتية إضافة إلى وجود الجراد وتداعيات وباء كورونا وانعدام الأمن المتزايد مثلت عاصفة مثالية للوصول إلى الوضع المقلق هناك.

ولفت مانجوني إلى أن أحدث نتائج تصنيف الأمن الغذائي في مدغشقر في أبريل 2021 كشفت عن وجود أعداد متزايدة من الأشخاص ضمن الدرجة الثالثة والرابعة والخامسة على التصنيف العالمي لانعدام الأمن الغذائي حيث توجد جيوب من الأشخاص في الدرجة الخامسة (المجاعة).

وفي شهر يونيو الماضي، وصف ديفيد بيسلي، المدير التنفيذي لبرنامج الغذاء العالمي، الوضع الحالي في جنوب مدغشقر والناجم عن سنوات من الجفاف المستمر، بأنه يشبه "فيلم رعب".

وقال بيزلي: "لقد التقيت بنساء وأطفال كانوا يتمسكون بحياتهم التي يحبونها، فقد اعتادوا على السير لساعات للوصول إلى نقاط توزيع الطعام التابعة للبرنامج. وكان هؤلاء هم الذين يتمتعون بالصحة بما يكفي لمواصلة حياتهم".

وأضاف: "لقد وقعت في مدغشقر موجات جفاف متتالية دفعت بالمجتمعات إلى حافة هاوية المجاعة. فالأسر تعاني والناس يموتون بالفعل من الجوع الشديد. إن ما يحدث ليس بسبب الحرب أو النزاع، وإنما بسبب تغير المناخ. إن هذه منطقة من العالم لم تسهم بأي شيء في تغير المناخ، لكن سكانها الآن هم من يدفعون الثمن الأكبر".

اقرأ أيضًا: الأمم المتحدة: سوء التغذية الشديد يهدد أكثر من نصف مليون طفل في مدغشقر