معلومات مفيدة | حكاية طائر «أبو الحناء».. يغني في الشتاء

  حكاية  طائر «أبو الحناء» أغرب طائر في العالم
حكاية طائر «أبو الحناء» أغرب طائر في العالم

مع قساوة الطقس في فصل الشتاء يسكت ما تبقى من الطيور في لبنان، مما يضفي جموداً على الحياة الطبيعية، ولكن طائر«أبو الحناء» يأتينا هارباً من صقيع أوروبا ليمضي الشتاء في لبنان، ويكسر جمود السكوت بصوته العذب.

اقرأ أيضا | يستوطن القارة الأفريقية.. حكاية «أبو مركوب» أغرب طائر في العالم

ويعتبر طائر «ابو الحناء» لطالما اعتدنا عليه في حدائقا و دوما ماكان زائرا مرحبا به فيها نظرا لوداعته يعتبر هذا العصفور من بين الطيور الأكثر شيوعا في اوروبا وعادة ما يرى بالقرب من معالف الطيور المعلقة شكلت البقعة ذات اللون الذي يشبه الحناء علامة مميزة لهذا العصفور فلا يمكنك أن تراه واحد منها بدون التعرف عليه فورا.

ومع أن الطيور تغني في فصل الربيع لتجلب الأنثى أو تبعد الدخيل عن العش، فأبو الحناء هو الطائر الوحيد في بيئتنا الذي يغني في الشتاء، إذ يقبع في الشجرة بين الأغصان الكثيفة ليغرد حيث تصعب رؤيته، ولكن يمكن دفعه للظهور إذا ما وضعنا له صحناً من الطعام كالديدان والحشرات والأجبان والمرتديلا، أو قلبنا تربة الحديقة فيأتي ليقف على السور يراقب ظهور دودة أرض أو حشرة أخرى قد تخرج من الأرض مع المعول ليلتهمها.

لن اصف تغريد طائر ابو الحناء بأنه خلاب أو مميز بشكل مبهر إلى أنه يبقى مختلف عن باقي الطيور مما يكسبه إضافة جميلة إلى الطبيعة وهدوئها المريح للنفس.

أين يعيش؟

يتواجد طائر ابو الحناء على امتداد واسع في اوروبا وخاصة الغربية منها وكذلك يمكن مشاهدته في اسيا واقصى الشمال الغربي لأفريقيا إضافة إلى جزر الأطلسي، يمكن العثور على هذا العصفور بسهولة في الغابات المفتوحة وكذلك الحدائق الحضرية والضواحي والفناء الخلفي.

يعتبر طائر الروبن من بين طيور الحديقة الأكثر شيوعا في أوروبا كما انه يهاجر في فصل الشتاء إلى البلدان الحوض الابيض المتوسط و الشرق الاوسط .

وبالعودة إلى الغناء فهو يغرد طول السنة، وقد نجده يغرد ليلاً كالعندليب إذا ما صادف وجود إضاءة في المكان آتية من فوانيس أو ضوء القمر.

والجدير بذكره أيضاً أن الأنثى تغني أيضاً بينما لا تفعل ذلك بقية إناث الأنواع الأخرى، لقد سجلت دراسة قمت بها أن أبو الحن هو من بين أكثر العصافير التي تقع ضحية بين أنياب القطط، ربما يساهم في ذلك طبع هذا العصفور في العيش بالقرب من المساكن والبيوت، وفي جميع الأحوال يبلغ متوسط عمر أبو الحن ثلاث سنوات، علماً بأنه عاش أكثر من 17 سنة في الأسر.

إنه يشتي في كل لبنان، ولكن الأغرب أنني أراه يشتي دائما في منطقة ضهر البيدر حيث الثلج والصقيع، فأسأل نفسي لماذا يهرب من البرد في أوروبا وهو يستطيع بل ويختار برد الجبال والثلوج، عندما يشتد البرد نرى أبو الحن وقد نفش ريشه ليصبح مثل الكرة، وهذا يساعده على الاحتفاظ بطبقة من الهواء بين الريش تلعب دور العازل وتحميه من الرياح الباردة.

إن اسم طائر أبو الحن "روبن" يعود إلى وجود البقعة الحمراء أعلى الصدر، واقترن ببطاقات المعايدة العائدة لأعياد الميلاد، وما ذلك سوى لأن الرسائل كانت توزع من قبل رجال البريد أصحاب السترات الحمراء والذين كان يطلق عليهم اسم روبن.

وأخيراً لا بد من الإشارة إلى أنه بفعل نتائج وأثر تغير المناخ، فإن أبو الحن قد بات يميل إلى التفريخ في لبنان، خصوصا وأنني شاهدته وهو يغرد حتى منتصف شهر أيار (ماية)، بينما المعروف عنه أنه يغادر لبنان والمنطقة في شهر نيسان (أبريل) من كل عام.

يتغذى طائر ابو الحناء اساسا على الحشرات و العناكب و لكن ايضا على الفواكه متل التوت و البذور كحبوب دوار الشمس كما انه يستهلك الديدان متل القبابي و دود الأرض.

من الصعب التمييز بين الجنسين عند طيور الروبن الاحمر و ذلك لشبههما الشديد ببعضهما البعض لكن على العموم يتميز الذكر بكون البقعة التي في صدره هي اقل انتشارا من الانتى، رغم كون الذكور والانات قادرين على التغريد إلى أن الذكر يغرد بصفة اكبر لجدب الانات وخاصة في موسم التكاثر وستلاحظ في هاته الفترة أن الذكور هي التي تجلب الغداء وليس الإناث لذى كن متربصا لهاته الأمور.

موسم التكاثر:
يبدأ عادة من أبريل إلى أغسطس تفضل هاته الطيور بناء اعشاشها على بعد أمتار قليلة فوق الأرض، مخبأة جيدا بين الغطاء النباتي كما أنه قد يبني العش في تجويف أو شق في جدار الحجراو في بعض الأماكن الغريبة متل صندوق البريد ، تضع الانثى مابين 4 الى 7 بيضات دات لون ابيض مبقع بالبني تستمر فترة الحضن قرابة 14 يوم لتخرج الصغار من العش بعد مرور 20 يوم على فقصها ، عادة ماتضع طيور الروبن الأوروبي ما يصل الى 3 حضنات في السنة .


 

كيفية التربية ؟
تربية طائر ابو الحناء هي محدودة حول العالم وخاصة في عالمنا العربي اذ انها مشابة الى حد ما بتربية طائر العندليب لانها تتطلب العديد من المقومات وذلك بسبب طبيعة الطائر و بنيته فلا يمكنك احظار طائر جديد ووضع في القفص فانت بذلك تحكم عليه بالاعدام لذى يفضل وضعه بسلاكة كبيرة بها اشجار و ارضيتها عبارة عن تراب كي يتمكن الطائر من الاقتيات و جب عليك كذلك توفير غداء حي اضافة الى البدور و الفواكه ، لكن الغرب اعطو للتربية مستوى اخر و ذلك بجعلها تاتي الى الحديقة و توفير لها كل ما يلزمها كي يكسر حاجز الخوف و سترى بعد ذلك ان العصافير تاكل من ايديهم بلا خوف .