الملكة إليزابيث: انتهى وقت الأقوال وعلينا بالأفعال لمواجهة تغير المناخ

الملكة إليزابيث الثانية
الملكة إليزابيث الثانية

أشارت الملكة إليزابيث الثانية في كلمتها المصورة أمام قمة الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ "كوب26"، اليوم الاثنين 1 أكتوبر إن "انتهى وقت الأقوال وعلينا بالأفعال لمواجهة تغير المناخ" ، حيث حثت زعماء العالم على التفكير في الأجيال القادمة عند التفاوض على اتفاق للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري.

كان من المقرر أن تحضر الملكة البالغة من العمر 95 عامًا الحدث شخصيًا في جلاسكو ، لكنها قدمت مقطع فيديو مسجلاً بعد أن نصحها الأطباء بالراحة لمدة أسبوعين بسبب وعكة صحية إصابتها الأسبوع الماضي أمضت علي إثرها الليلة في إحدي المستشفيات الإنجليزية .

وأضافت أقدم وأطول ملوك العالم حكماً: يأمل الكثيرون أن الإرث التاريخي المكتوب في كتب التاريخ التي لم تُطبع بعد، بأنكم القادة الذين لم يفوتوا الفرصة، وأنكم استجبتم لنداء تلك الأجيال القادمة .

وأكدت أليزابيث الثانية أن علي الجميع مغادرة هذا المؤتمر كمجتمع من الدول بتصميم ورغبة وخطة للتصدي لتأثير تغير المناخ، ولإدراك أن وقت الأقوال قد أنتهي وعلينا بالأفعال.

يذكر أن قمة التغير المناخي، تعد قمة سنوية تحضرها 197 دولة من أجل مناقشة التغيرات المناخية، وما الذي تفعله هذه البلدان، والعالم أجمع، من أجل مواجهة هذه المشكلة ومعالجتها.

ويشارك هذا العام الرئيس عبدالفتاح السيسي في القمة التي تقام بجلاسكو في المملكة المتحدة، تلبيةً لدعوة رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الذي تتولى بلاده الرئاسة الحالية للقمة.

يحضر هذه الدورة ممثلو أكثر من 190 دولة في القمة الحالية التي تنظمها الأمم المتحدة، تحت مسمي "كوب 26"، وتعد هذه القمة استثنائية، حيث وصفت بأنها فرصة إما أن تنجح في إنقاذ الكوكب أو تفشل، كما أنه جري تأجيلها العام السابق بسبب جائحة الجائحة العالمية.