بترقية المقاتلات F35 واختبار شبحية صينية جديدة

اشتعال سباق التفوق الجوي بين أمريكا والصين | فيديو

المقاتلات F-35
المقاتلات F-35

تعتقد واشنطن أن طائراتها من طراز F-35، تعد أغلى نظام أسلحة في العالم، وتسعى بقوة الآن لترقيات المقاتلات لطرازات لبلوك IV في أسرع وقت ممكن.

ويأتي هذا بالتزامن مع ترقب صيني، وقيام الصين بالفعل باختبار أول طائراتها الشبح القائمة على الناقل، كما ذكرت EurAsian Times.  ، وهذه ستكون ثاني طائرة شبحية صينية من الجيل الخامس بعد J-20 Mighty Dragon.

وعلى الرغم من أن الولايات المتحدة تفتخر بثنائي التخفي من مقاتلتي- F-35 Lightning II  و F-22 Raptor ، إلا أن القوة المتزايدة للتنين الصيني دفعت الجيش الأمريكي إلى التفكير في ترقية أسلحته الحالية.

ووفقًا لتقرير معهد ميتشل حول القوة النفاثة المقاتلة المستقبلية، فإن Block 4  عبارة عن مجموعة من ترقيات الأجهزة والتقنيات والبرامج المصنفة في الغالب، والتي تعزز بشكل جذري الفعالية القتالية لطائرة F-35.

وقد ذكر هذا التقرير كذلك أن التأخير في تسليم بلوك IV حتى عام 2029 ، قد يؤثر بشكل ملحوظ على خطط تسليم واستحواذ القوات الجوية الأمريكية للطائرة.

وبحسب التقارير فسيتم تحسين القدرات الفنية للطائرة بشكل كبير من خلال هذه الترقية، فعلى سبيل المثال، أدت ترقية برنامج Block 3F F-35  إلى زيادة قدرة تسليم الأسلحة لمقاتلة Joint Strike Fighter (JSF) ، مما يمنحها القدرة على إسقاط قنبلة ذات قطر صغير وذخيرة الهجوم المباشر المشترك التي يبلغ وزنها خمسمائة رطل و AIM- صاروخ 9X Sidewinder.

ويعبر التقرير عن مخاوف بشأن توقيت وصول Block IV ، مشيرًا إلى أهمية الدمج السريع للبرامج الجديدة لتوسيع قدرات الطائرات للقتال في الحرب الحالية.

كما وأشارت التقارير، إلى أن حتى بعض طائرات الجيل الخامس والسادس الأكثر تقدمًا من المحتمل أن تُفقد أو تُدمر في مواجهة متطورة ضد عدو متقدم بشكل استثنائي مثل روسيا أو الصين ، وبالتالي تحتاج الولايات المتحدة إلى المزيد من الطائرات المقاتلة.

ونتيجة لبعض ترقيات البرامج الحديثة، يمكن للطائرة المقاتلة F-35 إطلاق صاروخ Sidewinder "بعيدًا عن خط التسديد" جنبًا إلى جنب مع مجموعة متزايدة من الأسلحة الأخرى. بمجرد الترقية إلى Block IV ، ستكون الطائرة المقاتلة الشبح قادرة أيضًا على إسقاط Small Diameter Bomb Increment II ، والمعروفة أيضًا باسم Stormbreaker.

ووفقًا للدراسة، فقد أشار التحليل التشغيلي إلى أن تكوين الكتلة 4 الأكثر تقدمًا مطلوب ليكون فعالاً في معركة مع الصين، ومع ذلك ، فإن التأخير في نضج جميع تقنيات Block 4 قد دفع تاريخ تسليم مجموعة Block IV بالكامل إلى عام 2029 على الأقل ، وهذا عامل رئيسي في قرار القوات الجوية بتأجيل شراء F-35A".

وتنافس القوى العظمى في المحيطين الهندي والهادئ، وبلغ التنافس بين الولايات المتحدة والصين ذروته في السنوات الأخيرة، فكلا البلدين لهما وجهات نظرهما الخاصة حول النظام العالمي، والولايات المتحدة، على سبيل المثال، تعتبر نفسها قوة مهيمنة في المجال العسكري والتكنولوجي، ولا تريد التخلي عن تفوقها العسكري هذا.

على جانب أخر، تسعى بكين إلى إعادة تشكيل وتعديل وإعادة تعريف عناصر النظام الحالي لتتناسب بشكل أفضل مع وجهات نظرها ومصالحها، بالإضافة إلى تحقيق موقع مركزي على المسرح العالمي للامتثال لقوتها الاقتصادية والعسكرية.