إعداد رعاة كنسيين أهم أهداف معهد الرعاية والتربية

معهد الرعاية والتربية التابع للكنيسة القبطية الأرثوذكسية
معهد الرعاية والتربية التابع للكنيسة القبطية الأرثوذكسية

بدأ معهد الرعاية والتربية التابع للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، قبول دفعة جديدة للعام الدراسي 2020- 2021، وذلك بمقره بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية، وهو معهد كنسي قبطي أرثوذكسي، ويُعد البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، الرئيس الأعلى للمعهد، والأنبا موسى الأسقف العام للشباب وكيل المعهد.

ويعمل المعهد على إعداد رعاة كنسيين مفكرين وقادرين على ممارسة العمل الرعوي بكفاءة عالية، ملتزمين بمسؤولية الرعاية، في كل مجالات العمل الرعوي وتطويره وتجديده

اقرأ أيضا: لأكثر من 300 عام.. كنيسة العذراء «حالة الحديد» مقرا للبطاركة

ويستهدف المعهد إعداد خريج باحث في مجالات الرعاية والخدمة، ورعاة متخصصين ومتميزين في مجالات رعوية متنوعة وتمكينهم من التعلم الذاتي لتكوينهم ثقافيا وروحيًا واجتماعيًا، والإسهام في تطوير الفكر الرعوي ونشر الاتجاهات الرعوية الصحيحة، ونشر الوعي الكنسي، وإزكاء روح الاهتمام بالقضايا الرعوية بالكنيسة.

ويضم المعهد ٩ أقسام وهي: الكتاب المقدس - الرعاية الكنسية - الإرشاد الأسري - الإرشاد الروحي - الحياة الكنسية - الإرشاد النفسي - الموارد البشرية - رعاية الطفولة - رعاية كبار السن.

وتنقسم أنظمة الدراسة بالمعهد إلى: الانتظام "الفرع الرئيسي بالقاهرة فقط"، الانتساب "بالفروع في الايبارشيات خارج القاهرة"، الدراسة عن بعد "بإرسال المناهج والامتحانات للدارسين عن طريق الإنترنت"، الاستماع "بدون امتحانات أو درجات علمية".

ويمنح المعهد درجة دبلوما الدراسات العليا في الرعاية بعد اجتياز عامين دارسيين كاملين، ودرجتي الماجستير والدكتوارة بعد إعداد ومناقشة رسائل مناسبة، وتقدم المناهج الدراسية به في السنة الأولى دراسة لموارد أساسية لتعرف الدارس على جميع الأقسام وتكوين فكرة شاملة عنها تساعده على اختيار ما يناسبه من أقسام المعهد بالفرقة الثانية التي يتخصص فيها بأحد الأقسام.

ويقدم المعهد عددًا من الدورات التدريبة المتخصصة في عناوين مثل "البناء الداخي للكاهن" و"استعد للارتباط" للمقبلين على الزواج و"التخاطب" لخدام ذوي الاحتياجات الخاصة