بينيت: إسرائيل تخوض حربا باردة ضد إيران

 نفتالي بينيت
نفتالي بينيت

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت اليوم الأحد 31 أكتوبر، إن إسرائيل "تخوض حربا باردة ضد إيران"، محذرا من قدرة طهران على تخصيب اليورانيوم.

وتحدث بينيت في تصريحات لصحيفة "تايمز" البريطانية، "نخوض حربا باردة ضدها، وسنقوم بكل ما هو لازم في سبيل تحييد التهديد الإيراني". 

وحذر بينت من نفوذ طهران داخل بلدان مجاورة لإسرائيل، كما تطرق بينيت إلى البرنامج النووي الإيراني، قائلا: "ليس خفيا على أحد أن إيران تشهد حاليا أكثر مرحلة تقدما من ناحية قدراتها على تخصيب اليورانيوم".

اقرأ أيضًا: اليونان: سحب سفينة شحن صغيرة على متنها 382 مهاجراً

ومن المقرر أن يلتقي رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، لقاء عدد كبير من قادة وزعماء العالم على هامش قمة التغير المناخي "COP 26" المنعقدة في اسكتلندا، لبحث الملف النووي الإيراني.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية، صباح اليوم الجمعة 29 أكتوبر، إن بينيت سيلتقي الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، فضلًا عن احتمال لقائه بالرئيس الأمريكي جو بايدن، بغرض مناقشة الملف النووي الإيراني.

ومن المقرر أن يلتقي بينيت مع قادة الهند وأستراليا وإيطاليا وهندوراس، بغرض مناقشة قضايا وملفات رئيسة أخرى، أهمها ملف "nso" الشركة الإسرائيلية الخاصة بعمليات التجسس.

وتنعقد قمة التغير المناخي "COP 26"، في مدينة جلاسكو الأسكتلندية، السبت 30 أكتوبر بحضور 197 دولة، لأول مرة منذ جائحة كورونا.

وتأجل عقد القمة جراء جائحة كورونا إذ كان من المفترض أن تعقد العام الماضي فيما يُنظر إليها باعتبارها التجمع الأمثل حيث سيتفاوض القادة والدبلوماسيون حول إبرام المعاهدات الرامية إلى إبطاء وتيرة ظاهرة التغير المناخي ومحاربة ظاهرة الاحتباس الحراري.