الاتحاد الأفريقي يبحث قضايا تغير المناخ واللقاحات مع قادة الدول الكبرى

رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فقي محمد
رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فقي محمد

أكد رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، موسى فقي محمد، ضرورة تسريع الإنصاف في الحصول على لقاحات فيروس كورونا، وفي العدالة المناخية، لضمان الانتعاش الاقتصادي العالمي لقارة إفريقيا.
جاء ذلك خلال مباحثات رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، مع قادة الدول الكبرى "مجموعة العشرين للدول الصناعية الكبرى"، على هامش انعقاد قمة العشرين المنعقدة في روما.
وقال موسى فقي محمد - في تغريدة له على "تويتر" إنه أجرى مباحثات مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، ورئيس وزراء إيطاليا ماريو دراجي، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش.

وافتتح رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي أعمال قمة مجموعة العشرين، المنعقدة أمس السبت 30 أكتوبر، بالعاصمة الإيطالية روما، والتي تركز على تغير المناخ وجائحة فيروس كورونا.

ويغيب الرئيس الصيني شي جين بينج، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عن المشاركة في القمة حضوريا وسيشاركان افتراضيا عبر تقنية الـ"فيديو".

ومن المقرر أن يجتمع الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل - على هامش القمة في وقت لاحق اليوم - لمناقشة استئناف المفاوضات مع إيران بشأن الاتفاق النووي.

يناقش قادة دول مجموعة العشرين الذين يجتمعون اليوم السبت 30 أكتوبر، في روما مسائل تراوح بين مكافحة وباء كوفيد-19 وانعاش الاقتصادي العالمي وخصوصا مسائل المناخ لكن لا يعرف إن كانوا سيتمكنون من توجيه رسالة إيجابية قبيل انطلاق مؤتمر الأطراف كوب26 في جلاسكو.