تاج الدين: قصدنا تنويع مصادر اللقاحات.. ونطمح لتحصين 40 مليون هذا العام|فيديو

الدكتور محمد عوض تاج الدين
الدكتور محمد عوض تاج الدين

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، إن مصر نوعت مصادر حصولها على  اللقاحات بدعم رئاسي وتمويل حكومي، بتكلفة قدرها حوالي 400 مليون دولار.

وأشار مستشار الرئيس لشؤون الصحة الوقائية خلال مداخلة هاتفية عبر"إكسترا نيوز" الفضائية، اليوم الأحد، إلى جهود الدولة في تقديم اللقاحات للمواطنين موضحًا أن مصر تخطت إعطاء 35 مليون جرعة لقرابة 25 مليون مواطن، وتطمح للوصول إلى تلقيح 40 مليون مواطن بنهاية العام الجاري.

وبشأن وصول الشحنة الثالثة من لقاح فايزر المقدمة من واشنطن لمصر أمس السبت، قال الدكتور تاج الدين إن: هناك تدفق للقاحات في مصر منها هذه المجموعة القادمة عن طريق الاتحاد العالمي لتوفير اللقاحات "كوفاكس"، متقدمًا بالشكر لكل الجهات التي تدعم مصر في هذا الاتجاه.

وعلى صعيد القارة السمراء، أشار مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة الوقائية إلى أوضاع أفريقيا وما تعانيه حتى الآن من نقص شديد في اللقاحات، لافتًا إلى أن دعم مجموعة من  الدول الأخرى للقارة يعد إنجاز كبير، في حين أن  تعدد المصادر لتوفير أكبر قدر من اللقاحات هو الهدف الذي تسعى اللجنة القائمة على توفير اللقاحات في القارة لبلوغه.

وأوضح محمد عوض تاج الدين، أن قارة أفريقيا بها مليار و400 مليون مواطن، تلقى من بينهم التطعيمات نحو 5 % فقط من الأفراد، في إشارة واضحة لنقص اللقاحات الكبير في القارة.

ولفت الدكتور عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، إلى أنه في بادىء الأمر بالمرحلة الأولى لتفشي الوباء كان هناك اتفاقات وجداول زمنية بخصوص حصول أفريقيا على اللقاحات لكن كل هذا لم ينفذ حتى اليوم، وهو ما تسعى لحله اللجنة برئاسة مصر.