محافظ الأقصر: تغطية ٣٤% من شوارع الأقصر بالصرف الصحي

فعاليات الجلسة الثالثة لمؤتمر «يوم المدن العالمي»
فعاليات الجلسة الثالثة لمؤتمر «يوم المدن العالمي»

أكد المستشار مصطفي ألهم محافظ الأقصر، أن مبادرة "حياة كريمة" تهدف إلى تحسين مستوى معيشة المواطنين في مختلف محافظات مصر، وتقديم أفضل الخدمات لهم.


وأوضح محافظ الأقصر، أنه من خلال مبادرة "حياة كريمة"  بالمحافظة، تم توفير فرص عمل، والحد من هجرة المواطنين من الريف للمدن، وتم إنشاء مدارس بهدف تقليل كثافة الطلاب بالفصول، كما تم توفير كيانات اقتصادية تشمل عدد من المشروعات لتوفير فرص عمل المواطنين.


وأشار إلى أن المبادرة شملت ٣٤ قرية و٢٥٠ تابعا بهدف تحسين مستوى جودة الحياة بهم.

 

وأضاف المستشار مصطفي ألهم أن المحافظة تعتبر الثانية على مستوى محافظات مصر ضمن منظومة التأمين الصحي الشامل حيث أصبح لدينا ٧ مستشفيات و٥٩ وحدة صحية ومركز طبي، وقام ما يقرب من مليون و١٠٠ ألف نسمة بالتسجيل في المنظومة الصحية.

 

و قال مصطفي ألهم إن الأقصر محافظة صديقة للبيئة، مشيرا إلى أن الأقصر بها ٦ مراكز ومدن وسكانها ٥ر١ مليون نسمة يعيشوا في الفين كيلومتر مربع ، واخترنا مركزين لضمهم للمرحلة الاولي من مبادرة حياة كريمة في اسنا وارمنت تحتاج ٣١٨ مشروع حتى الآن تحتاج ٩ مليار جنيه، مقابل ٤ مليارات فقط كانت مقررة، لادخال كافة الخدمات بما فيها تغطية الصرف الصحي الذي لم يكن يتعدى ٧% فقط، وبلغت التغطية حاليا ٣٤%. 

 

وأضاف محافظ الاقصر أنه سيتم توفير جميع الخدمات وتقليل كثافات المدراس وتوفير فرص العمل اللازمة، وادخال مشروعات مثل تجفيف الطماطم والحرف اليدوية والتراثية، لافتا الى ان الاقصر هي ثاني محافظة بعد بورسعيد في تطبيق خدمات التأمين الصحي الشامل. 


بدأت منذ قليل الجلسة الثالثة لمؤتمر «يوم المدن العالمي» والذي يعقد تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي وتستضيفه محافظة الأقصر على مدار يومي 30  و31 أكتوبر.

 

وتعقد  الجلسة الثالثة  تحت عنوان " تطوير الريف المصري حياة كريمة " وذلك بحضور اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية د. هشام الهلباوي مساعد وزير التنمية المحلية ود. ولاء الدين جاد منسق مبادرة حياة كريمة بوزارة التنمية المحلية ومحافظين الاقصر والبحيرة.