وزير التموين: أموال الدعم ملك الشعب ويجب أن يشارك في الحفاظ عليها

الدكتور علي المصيلحي وزير التموين
الدكتور علي المصيلحي وزير التموين

قال الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية إن الدعم هو أموال الشعب وأموال المستحقين للدعم وليس أموالي، لذلك يجب أن نحقق الرقابة بشكل كافي مع قلة عدد المفتشين بالتموين، قائلًا: «لا اشتكي من قلة عدد المفتشين، لكن إذا وضعنا مفتش تموين على كل مخبز، وهناك مواطن سيترك بطاقته لدى المخبز، لن نستطيع أن نقوم بعمل المنظومة، لذلك يجب أن يكون هناك مشاركة حقيقية من المجتمع جميعا حتى نستطيع الحفاظ على الدعم المخصص للفئات الأكثر احتياجًا».

وأوضح وزير التموين والتجارة الداخلية خلال تصريحات صحفية أن هناك حملات رقابية مستمرة بالتعاون مع مباحث التموين، وقطاع الرقابة بالوزارة، لافتا إلى أن أي شكوي ترد إلى الوزارة تحترم ويتم التعامل معها بجدية.

وطالب «المصيلحي» المواطن بالتعاون مع الجهات الرقابية والوزارة للحفاظ على الدعم، مشيرًا إلى أن هناك بعض المواطنين هم من يرسلوا الشكاوى إلى وزارة التموين، وخاصة المتعلقة بجودة رغيف الخبز المدعم، ويكون 99% من هذه الشكاوى صحيحة تمامًا.

وعن دور وزارة التموين في مواجهة الموجة التضخمية، قال إن مصر جزء من العالم، ونحن نستورد من 95% إلى 97% من سلعة الزيت وهذا ليس عيبًا، وتم التوجه نحو زيادة إنتاجنا المحلي، وتم الاتفاق مع وزارة الزراعة على زراعة 250 ألف فدان، ما بين عباد الشمس وفول الصويا، والتعاقد ما بين مصانعنا وبعض المزارعين، وذلك بهدف الوصول بالإنتاج المحلي إلى 10% من زيت الطعام التمويني.

وقال إن الأسعار العالمية عندما تزيد يقابلها بالضرورة الأسعار المحلية لافتا إلى أن الزيادة التضخمية الموجودة ستحدث سواء كنت نستورد أو لا نستورد، وأنه إذا حدث تشوه سعري في السلعة وأصبح لها أكثر من سعر، سيظهر ما نطلق عليه السوق السوداء.

إقرأ أيضاً| ارتفاع أسعار الذهب في بداية تعاملات الجمعة