وزير التموين يكشف أسباب فصل صرف الخبز بالقاهرة الكبرى

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

كشف الدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، عن الأسباب الحقيقية لاتخاذ قرار فصل صرف الخبز بين محافظات القاهرة الكبرى، بعد أن كانت تعامل كمحافظة واحدة نظرا للتداخل الجغرافي بين المحافظات الثلاث، وقال انه اعتبارا من أول أكتوبر تم فصل صرف الخبز داخل القاهرة الكبرى الجيزة والقاهرة والقليوبية.

وأوضح خلال تصريحات صحفية أنه تم ترك القاهرة الكبرى من قبل تصرف كمحافظة واحدة بسبب التداخل الجغرافي،

لكن وجدنا أن بعض المناطق بالمحافظات الثلاث تصرف بمتوسط استهلاك أعلى كثير من المفروض وهو خمسة أرغفة للفرد على البطاقة، إذن هناك بطاقات خارجية، وفي إطار إدارة ملف الدعم بطريقة جيدة، اعطينا سكان القاهرة الكبرى فرصة 3 شهور ، قبل تطبيق قرار فصل صرف الخبز، وشددنا أنه سيتم الفصل اعتبارا من أول أكتوبر.

وقال المصيلحى تلقيت شكاوى عديدة بعد تطبيق القرار ،بعضها من أعضاء بمجلس النواب ،ان هناك بعض المخابز عن إن كان هناك بطاقات تصرف من خلالهم حصص الخبز وبعد عملية الفصل بين المحافظات توقفت عن الصرف قائلا ( هو انا موجود علشان اخدم على المخبز وأضيع فلوس المجتمع في ما لا طائل منه).

لافتا إلى أن قرار فصل صرف الخبز بالقاهرة الكبري ادي إلى أكثر أحكاما لعملية صرف الخبز، وشدد المصلحي قائلا أن الهدف الحقيقي من وجودنا ،هو وصول الدعم لمستحقيه، واضاف أنه استقبل خلال الثلاث ايام الاولى من بدأ تطبيق القرار طلبات من المواطنين لتغيير محافظة صرف الخبز .

وقال وزير التموين أعطيت قرار بنقل البطاقة التموينية خلال ٢٤ ساعة فقط من تاريخ تقديم الطلب ،بحيث يتم تعديل مكان الصرف على السيستم مباشرة، وكان لابد من إعادة النظر في توزيع الحصص حتي يمكن خدمة المواطن.

وحول إعادة النظر في تسعير رغيف الخبز،قال وزير التموين المجتمع يعلم أن سعر رغيف خمسة قروش مقارنة بسعر التكلفة والذي يتراوح ما بين ٥٩ قرشا و٦٤ قرشا ،بناء على نوع الوقود حيث أن السولار يكلف ن الغاز ، استهلاك قيمة الغاز أقل من قيمة السولار.

وردا على ما يتردد بشأن بيع الرغيف الحر بسعر ٥٠ قرش في حين أن الوزارة تحتسب تكلفة الرغيف المدعم من ٥٩ إلى ٦٤ قرش قال المصيلحى برجاء مراعاة الدقة ،مشددا أنه لايوجد دقيق حر ابيض مصنوع من دقيق استخراج ٧٢%،زنة ١٠٠ جرام ، يباع أقل من ٧٥ قرش ، والرغيف الذي يباع بسعر ٥٠ قرش من الدعم ، بسبب أن كيلو الدقيق وصل ٧ جنيها والكيلو ينتج ١٢ رغيف ، ومن ثم لا يمكن أن يبيع أحد المنتج بسعر أقل من تكلفة الخامات.

وحول تسعير سعر الرغيف أكد وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه بالفعل تم دراسة، وسيأخذ وقته ، وكل الاختيارات مفتوحة، ولكن حتى هذه اللحظة هو بخمس قروش.

 

إقرأ أيضاً

لماذا ثبت البنك المركزي المصري أسعار الفائدة للمرة الثامنة على التوالي؟