المنتجات التراثية فى معرض على مسرح قصر ثقافة قوص وقافلة طبية بفرشوط | صور

المنتجات التراثية فى معرض على مسرح قصر ثقافة قوص وقافله طبيه بفرشوط
المنتجات التراثية فى معرض على مسرح قصر ثقافة قوص وقافله طبيه بفرشوط

أقام قصر ثقافة قوص، بمحافظة قنا، الصالون الثقافى، بالتعاون مع مبادرة "قوص بلدنا" وتنوعت الفقرات لتحكى التراث القديم، وذلك بإشراف أحمد جابر مدير قصر ثقافة قوص. 

تضمنت فعاليات الصالون الثقافى، إقامة معرض منتجات من البيئة للفنان محمد عبدالفتاح، حيث تم عرض فرن العيش الشمسي وعربة الحنطور وهودج الجمل والرحايا، وشرح كيفية عملها من مخلفات البيوت البسيطة مثل علب الكانز الفارغة وورق الكرتون. 

كما تم إقامة فقرة مسابقة ثقافية عن التراث قدمتها أمل الحكيم، ثم تحدث الدكتور محمد مراد في فقرة " ع الهامش " عن التراث فى قوص وعلماء قوص وتاريخها، واختتمت فعاليات الصالون بفقرة السيرة الهلالية لشاعر الربابة الريس ثابت. 

على جانب آخر أعلن الدكتور الدكتور راجي تاوضروس صالح مدير مديرية الشؤون الصحية بقنا، انتهاء القافلة الطبية المقامة بقرية الدهسة بمركز فرشوط.

وأوضح الدكتور راجي أن القافلة استمرت على مدار يومين تم خلالها توقيع الكشف على 817 مواطنا خلال اليومين وذلك في تخصصات الباطنة، الجراحة، النساء، أطفال، عظام، جلدية، تنظيم أسرة.

وأضاف أن القافلة شملت معمل للدم ومعمل للمتوطنة بالإضافة إلى أشعة عادية والتي استفاد منها 11 مواطنا خلال القافلة كذلك 16 حالة سونار كما قدمت القافلة توعية للمواطنين من خلال مسؤولي الثقافة الصحية عن فيروس كورونا وطرق تجنبه استفاد منها 80 مواطنا خلال الندوات التي اقيمت طوال يومي القافلة.


اقرأ أيضا | صالون مجلة الثقافة الجديدة في ضيافة ثقافة الشرقية