مناهج رابعة ابتدائي .. صداع في رأس أولياء الأمور

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أثارت مناهج الصف الرابع الابتدائى حالة واسعة من الجدل والغضب بين أولياء الأمور لما تضمنته المناهج من دروس مستحدثة وجديدة على المرحلة، ويعاني الطلاب والأهالي من صعوبة المناهج وعدم قدرة الطلاب على استيعابها.

 

وكانت وزارة التربية والتعليم قد أعلنت عن تغيير كامل في نظام التعليم والمقررات الدراسية للصف الرابع الابتدائي للعام الدراسي 2021/2022، وذلك بكل مدارس التعليم العام ( الرسمية - الرسمية اللغات - الرسمية المتميزة للغات - الخاصة بنوعيها العربي واللغات). 

 

مناهج فوق الخيال


وأوضحت نيفين حشمت إحدى الأمهات أن مناهج الصف الرابع الإبتدائي التى يدرسها ابنها هذا العام "فوق الخيال" قائلة "المنهج يحتوي على ٤٨ درس ساينس، و60 ماث، و١٩ دراسات، و٣٠ لغة عربية، و٣٠ لغة انجليزية "كونكت"، و٢٥ درس دين".


وتابعت ،أن هذا بالإضافة إلى كونكت بلس الذي لم يتم طبعه حتي الآن، وإضافة مواد جديدة أخرى، متسائلة "فهل يعقل أن طفل يبلغ من العمر 9 سنوات يستوعب كل هذا الكم مع صعوبة المناهج في الترم الواحد؟ خاصة وأن العامين الماضيين لم تكن العملية التعليمية تسير بوضعها الطبيعي نظرا لظروف كورونا"، لذا تطالب نيفين بتقسيم مناهج جميع المواد علي الترمين.

 

اقرأ أيضا : العودة للمدارس.. تنعش نشاط سوق «الكمامات»

 

المسائل عربي والارقام انجليزي
وأشارت ريهام محمد أنها حولت لابنها من لغات إلى عربي لصعوبة المناهج ومحاولة منها للتيسيير عليه، الا أنها فوجئت بمناهج لم تكن تتخيلها، خاصة وأن ابنتها التى تكبر أخيها بعامين لم تدرس كل هذا عندما كانت فى رابعة.


وقالت "مثلا الرياضة، المسائل بتكون عربي، والأرقام إنجليزي، ودا طبعا يلغبط الطفل، وكمان بيدرسو أرقام كبيرة جدا، لحد أربع علامات عشرية، يعنى أكثر من المليار، وعليهم كذلك كتابتها بالحروف، وبالصيغة القياسية والصيغة الممدة، والفرق بين قيمة العدد وقيمته المكانية، وهذا فقط ما درسناه حتى الآن، والدرس اللي بيعدي مابنلحقش نرجعله تاني عشان نأكد عليه، المناهج كبيرة والمدرسين بتجري، والعيال مش ممكن هتستوعب".

 

مصطلحات لاتناسب عقلية الطفل
وأضافت رشا السيد أم لطفلة فى رابعة أن الإنجليزي صعب جدا وبه الكثير من المصطلحات الصعبة علينا نحن وليس أطفال فى هذا السن، قائلة " واد فقط من دروسه عن الجهاز الهضمي "The digestive system" وأعضاءه مثل " البلعوم  pharynx"، و"المرىء   esophagus"، و "المعدة  stomach"، و "الاثنى عشر  duodenum"، و "الأمعاء الدقيقة small intestine"، و "الامعاء الغليظة large intestine"، ودرس أخر عن "الجهاز التنفسي Respiratory system"، واعضاءه التى جميعها مصطلحات صعبة أيضا، هذا بالإضافة إلى شرح العملية التى يقوم بها كل عضو باللغة الانجليزية". 


وتابعت أن هناك درس أخر يتحدث عن عملية الإنبات germination process""، وهو أيضا يضم الكثير من المصطلحات التى من الصعب أن يستوعبها طفل فى هذا العمر.


وأوضحت أم مازن أنها تواجه صعوبة بالغة ما إبنها فى مذاكرة دروسه فى مختلف المواد، فكل المواد تقريبا كما اوضحت تم زيادتها، وتم تكثيف المعلومات بشكل غير معقول، ولايمكن على الطفل أن يستوعبه، لافتة إلى منهج العلوم على سبيل المثال، به درس عن التكيف يضم الفرق بين التكيف التركيبي والتكيف السلوكى، ومتى يكون مثلا تكيف الحيوان تركيبي ومتى يكون سلوكي، وتكيف النباتات مع البيئة.

 

اقرأ أيضا : ليلة انطلاق الدراسة.. «لانش بوكس»و«كراريس» وإجراءات احترازية


مستكملة "ويوجد أيضا مواد جديدة مثل مادة التكنولوجيا ومادة المهارات المهنية، ويدرس الطالب في التكنولوجيا البرمجة، ماذا سيستفاد طالب فى هذا العمر من دروس البرمجة".


وعلقت أم رؤى على كمية المصطلحات الموجودة فى هذا المنهج فى مختلف المواد قائلة " أنا نفسي مش قادرة استوعب، إزاي اخلى طفل فى السن دا يستوعب ويحفظ مكل دا؟" منوهة الى منهج الساينس على سبيل المثال وبعض من الكلمات المعقدة فيه "camouflage، Esophagus، Diaphragm،Inhalation ، Exhalation، Respiratory system، Amphibians، Echolocation، Tapetum lucidum، Fireflies beetles".