أبرزهم الحمام الزاجل.. تعرف على أشهر الحيوانات المنقرضة في العالم

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

مع حدوث الكوارث الطبيعية مثل التبريد المناخي وتغير في مستويات البحر، فضلًا عن قطع الإنسان للأشجار، تفقد أنواع كثيرة من الحيوانات موطنها الأصلي، مما يجعلها فريسة سهلة لغيرها.

ويعود سبب تهديد استمرارية الحيوانات إلى تدمير الإنسان لبيئاتها الطبيعية، خصوصاً الغابات الاستوائية التي تضم عددًا كبيرًا من الأشجار التي أصبحت من المصادر الأساسية للحصول على الخشب، والموارد الأخرى، ومن أبرز الحيوانات المنقرضة منها:


_ يعد طائر الدودو من الطيور، حيث يصل طوله الي حوالي متر واحد ، وربما يزن من 10 الي 18 كيلوجرام ، وتعتبر من الطيور التي يصطادونها، فتعرضت للانقراض من قبل البحارة، فكانت آخر رؤية مقبولة على نطاق واسع لطائر الدودو في عام 1662 .


_ الحمام الزاجل من ضمن الحمام المهاجر في الولايات المتحدة، وعندما تم إزالة الغابات الجماعية الى فقدان أماكن معيشتهم وانخفاض إعداد الطيور الزاجل ، وكان لحوم الحمام الزاجل في القرن ال19 منتشرا تجاريا كغذاء رخيص للعبيد والفقراء، مما ادى الي صيده على نطاق واسع ، ومات معظم الحمام المهاجر في البرية حوالي عام 1900.


 _ تعتبر بقرة بجورج ستيلر، من الثدييات المروضة، وقضت معظم وقتها في تناول عشب البحر ، ولكنها في الحقيقة لم تتمكن من غمر جسمها الضخم كله في البحر ، وهذا ربما جعلها عرضة لصائدي الحيوانات من قبل البشر .


_ يعتبر طائر الاوك العظيم هو عصفور كبير قادر الطيران ويصل وزنه الي حوالي 5 كيلوجرام ، وكان هذا الطائر من السباحين الاقوياء وهذا ساعده علي صيد الفرائس في الماء ، وقام البشر اصطياد الاوك العظيم لاكثر من 100 الف سنة باستخدامها كطعم لصيد الاسماك وكمصدر للغذاء، وهذا أدى بالفعل الى انخفاض أعداد الطيور ، وعمل علي القضاء على اعدادهم خلال منتصف القرن 16.


_ يتواجد وحيد القرن الأسود في غرب افريقيا هو من الانواع الفرعية من وحيد القرن الأسود الذي عثر عليه في العديد من البلدان نحو منطقة جنوب شرق افريقيا ، ويصل طوله مابين 3 الي 3.8 متر ، وارتفاعه من 1.4 الي 1.7 متر ، ويزن وحيد القرن الاسود ما بين 300 الي 1800 كيلوجرام ، وله قرنان ، ويتضمن نظامه الغذائي النباتات الورقية، وكان يتواجد بكثرة ولكن كان هناك المزيد من الصيد غير المشروع على نطاق واسع مما ادي الي انقراضه.


_ بعد انقراض دولفين النهر الصيني ، لا يوجد هذا الدولفين الا في نهر اليانغتسى فى الصين ، فهو يصل إلى ثمانية أقدام طولا ، ويزن حوالي ربع طن ، يتميز دولفين بعيون صغيرة ومنبر رقيق طويل، ولكنه كان سيئ للغاية من ناحية البصر ، فهو كان يعتمد على تحديد الموقع بالصدى ، فكان يساعده علي التنقل واصطياد الفريسة.


ومع الحياة الصناعية في الصين، جعلت هناك الكثير من الاستخدام المكثف في النهر بداية من صيد الاسماك والنقل والطاقة الكهرومائية ، مما نتج عنه الامدادات الغذائية المتضائلة، والتلوث والكثير من الحوادث ومحو العديد من المخلوقات.

_ يعد الماموث من الثدييات الضخمة، التي يعتقد انها ترتبط ارتباطا وثيقا بالفيل في العصر الحديث ، وهاجرت اجداده من افريقيا قبل نحو 3.5 مليون سنة، وينتشر الماموث الصوفي في انحاء شمال اوراسيا وامريكا الشمالية، ويمكن لهذا المخلوق أن يصل الى ارتفاعات تصل الي 4 أمتار او أكثر، ويمكن ان يزن اكثر من 6 اطنان ، ويتميز الماموث الصوفي بفراء علي الغطاء الخارجي ذات شعر طويل، ولديه آذان قصيرة وذيل للحد من فقدان الحرارة وهو مناسب تماما للبيئة الباردة.

اقرأ أيضا| أطعمة ومشروبات ترفع معدل التوتر