أغرب 3 حيوانات منقرضة.. منها «الغزال الأيرلندي» و«طائر الدودو»

الغزال الايرلندي
الغزال الايرلندي

مع تهديد بيئتهم وموطنهم وتعرضهم لحرب غير متكافئة مع الانسان الذي يمتلك كل الإمكانيات للقضاء عليهم وبسهولة انقرضت المئات من الحيوانات التي استوطنت الأرض فمنها من تواجد ومع ظهور الانسان اختفى ومنها من حاول التكيف والمحاربة من اجل البقاء ولكنه فشل في تحقيق ذلك وعلى الرغم من ان الانسان هو السبب الأساسي في انقراض العديد من الحيوانات إلا أنه لم يكن السبب الأوحد فحتى الطبيعة أحيانا تكشر عن انيابها ضد الحيوانات نتيجة التغيرات المناجية والطبيعية مما تسبب في انقراض عدد اخر من الحيوانات.

ومن هنا نقدم لك قائمة بأغرب الحيوانات المنقرضة حسب موقع "ODDEE" :

-       "الغزال الأيرلندي".. صاحب أضخم قرون:

يعد أكبر وأضخم غزال عاش على الأرض على الإطلاق حيث يبلغ طوله حوالي 8 أقدام ويتراوح وزنه بين 500 إلى 1500 رطل كما تميزت بامتلاكها قرون ضخمة مزخرفة وصل طولها حوالي 12 قدم وبلغ وزنها أقل من 100 رطل وهي وقادرة على الحفاظ على توازنها أثناء المشي والحركة وتميز الذكور الذين لديهم المزيد من الزوائد المزخرفة في قرونهم بأنهم الأكثر نجاحا في القتال داخل القطيع وبالتالي الأكثر جاذبية للإناث خلال موسم التزاوج.

عاش الغزال الأيرلندي في سهول أورارسيا في ايرلندا خلال العصر الجليدي الأخير وبدأت بالانقراض منذ بداية العصر الحديث أي من حوالي 7700 سنة وبسبب الصيد الجائر من قبل الإيرلنديين المحليين وقلة توافر مصادر الطعام للغزلان أدى ذلك إلى الانقراض المفاجئ.

-       "الكواجا".. نصف حمار وحشي ونصف حصان:

هو الحيوان الأكثر تميزا فعند النظر له من الأمام تعتقد أنه حمار وحشي بخطوطه الداكنة ولكن إذا نظرت له من الخلف تعتقد أنه حصان بلا أي خطوط فهو يعد خليط بين الحمار الوحشي والحصان يتميز بلونه البني الفريد ويحمل مواصفات الحمار الوحشي من ناحية الوزن والطول ولكنه يمتلك ألوان وخطوط تميزه عن غيره من سلالات الحمار الوحشي.

فالجزء الأمامي من جسم هذا الحيوان الفريد يحتوي على خطوط داكنة بينما الجزء الخلفي كان بني مع عدم وجود خطوط مما يجعل هذا الجزء يشبه الحصان مع عدم امتلاكهم خطوط على أرجلهم ويعد أحد أشهر الحيوانات المنقرضة في افريقيا حيث تم العثور عليه بأعداد كبيرة في مقاطعة "كيب" بجنوب افريقيا والجزء الجنوبي من ولاية "اورانج فري".

تعرض للانقراض منذ عام 1883 بسبب الصيد الجائر من اجل الاستفادة من اللحوم والجلود وللحفاظ على العلف للماشية المستأنسة ويعتقد علماء الطبيعة أنه تم إطلاق النار على اخر كواجا برية في أواخر سبعينيات القرن الـ 19 وتوفيت اخر عينة في الاسر في أغسطس 1883 في حديقة حيوان "ارتيس ماجسترا" في أمستردام.

-       "طائر الدودو".. صاحب الرأس الطويل والحجم الكبير:

هو مثال حي ونموذج مثالي لتغول الإنسان على الطبيعة والسبب في انقراض العديد من الحيوانات فهذا الطائر لم يكن لينقرض لولا تدخل الإنسان واستعمار موطنه حيث تم العثور على هذا الطائر في جزيرة "موريشيوس" شرق مدغشقر في المحيط الهندي تم اكتشافه عام 1598 من قبل البحارة الذين استوطنوا الجزيرة هم وحيواناتهم من قطط وكلاب مما أدى إلى اصطياده وافتراسه وأكله واكل بيضه حتى تم القضاء على اخر طائر في الجزيرة عام 1662.

 

اقرأ أيضا:فيديو| «لعبة الحبار» تتحول إلى حقيقة وتسبب الفوضى في باريس

يشبه هذا الطائر النعام إلى حد كبير وذلك بسبب عدم قدرته على الطيران وحجمه الكبير حيث يصل طوله إلى 3.3 قدم ويتراوح وزنه بين 23 إلى 47 رطل كما تميز برأسه الكبير فيصل طوله إلى 9 بوصات كما يمتلك منقار كبير ذات انحناءة وجسد قوي بساقين سميكتين وأجنحة قصيرة وقوية في الوقت نفسه وبحسب الرسومات القديمة اعتقد الباحثون أن ريش الطائر يتميز بلونه الرمادي أو البني.