مروحية المريخ تكمل رحلتها الـ 14| فيديو

مروحية الإبداع
مروحية الإبداع

أكملت مروحية المريخ انجينتي Ingenuity ، التابعة لناسا رحلتها الرابعة عشرة على سطح المريخ، والأولى منذ أسبوعين من منذ انقطاع التيار الكهربائي لمدة أسبوعين، بسبب موقع الكوكب الأحمر في الفضاء.

وقد اضطرت وكالة الفضاء الأمريكية، إلى إيقاف معظم بعثاتها الروبوتية إلى المريخ لأسباب تتعلق بالسلامة، عندما تحرك الكوكب خلف الشمس من منظور الأرض في وقت سابق من هذا الشهر.

وكان المهندسون قلقين من أن الاقتران الشمسي قد يؤدي إلى "سلوك غير متوقع" من مركبتهم الفضائية إذا حاولوا التواصل معهم ، لذا بدلاً من ذلك أوقفوا المهام مؤقتًا وأعطوا كل واحد "واجب منزلي" للقيام به.

وعلى ما بدا، فلم تتضرر مروحية الإبداع من هذه الظاهرة التي تحدث كل عامين، حيث حلقت عبر قفزة قصيرة، يوم الاثنين الماضي، لتقييم أحوال الطقس في الصيف في موقعها على الكوكب الأحمر.

ومع ارتفاع درجة حرارة الطقس في Jezero Crater ، فيجب أن تدور دوارات المروحية بشكل أسرع لتحقيق الرحلة ، لذلك أراد المهندسون اختبار أدائها عند إعدادات سرعة دوران أعلى.

وقام فريق JPL التابع لناسا بالتغريد: "نجحت مروحية المريخ MarsHelicopter  في تنفيذ قفزة قصيرة في مطارها الحالي لاختبار إعدادات سرعة دوران أعلى في الدقيقة حتى تتمكن من الطيران في كثافات أقل في الغلاف الجوي على الكوكب الأحمر.

هذا ولم تكشف ناسا عن تفاصيل حول المسافة، أو المدة التي حلقت فيها المروحية، أو وقت الرحلة.

وصممت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا المروحية في الأصل، لتطير خمس مرات على سطح المريخ، لكنها أكملت بالفعل 14 مهمة، وهي تعمل حاليًا ككشاف لمركبة المثابرة التي تبحث عن الحياة الميكروبية القديمة على الكوكب الأحمر.

وقد تم إجبار مروحية الإبداع في السابق على إجهاض محاولته في الرحلة الرابعة عشرة الشهر الماضي ، قبل انقطاع التيار الكهربائي، عندما أشارت البيانات إلى وجود مشكلة في الآليات التي تساعد في التحكم في اتجاه وموضع الدوارات.

ولم تكن هذه مشكلة قبل الاختبار الحالي لكن المهندسين قلقون من أن أجزاء المروحية يمكن أن تضعف بسبب مهمتها الممتدة وضغط درجات الحرارة القصوى على المريخ.

كما فقدت العربة الجوالة المثابرة والفضول ، وكذلك مركبة الإنزال InSight ، الاتصال بالأرض اعتبارًا من 2 أكتوبر.

وأثناء الاقتران الشمسي - عندما لا تستطيع الأرض والمريخ "رؤية" بعضهما البعض - تقوم الشمس بطرد الغاز المتأين الساخن من غلافها الخارجي الساخن ، أو الإكليل ، ويمكن أن يتداخل هذا الغاز مع إشارات الراديو إذا حاول المهندسون التواصل مع المركبات الفضائية الموجودة على كوكب احمر.

وقد تم وضع المثابرة على بعد 575 قدمًا (175 مترًا) بعيدًا عن الإبداع أثناء انقطاع التيار الكهربائي.

وأخذت العربة الجوالة "المثابرة" قياسات الطقس ، وبحثت عن شياطين الغبار بكاميراتها ، والتقطت أصواتًا جديدة بميكروفوناتها كجزء من "واجبها المنزلي".

وتتجه العربة "المثابرة" حاليًا جنوبًا من موقع هبوطها على Jezero Crater ، بينما تقوم شركة Ingenuity باستكشاف المواقع لمساعدتها على رسم طريقها على الأرض.

ووصلت مروحية الإبداع إلى كوكب المريخ معلقة ببطن العربة المثابرة ، والتي حطت على سطح المريخ في 18 فبراير، بعد رحلة استمرت حوالي سبعة أشهر عبر الفضاء.

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي