تنمية التجارة يستكمل خطة نشر المناطق اللوجستية والمراكز التجارية

 الدكتور إبراهيم عشماوي
الدكتور إبراهيم عشماوي

تعمل وزارة التموين والتجارة الداخلية ممثلة في جهاز تنميةالتجارة،على استكمال خطتها، بشأن تنفيذ المناطق اللوچيستية والتجارية على مستوى 11 محافظة، باجمالي مشروعات تتعدي 18 مشروع وبتكلفة استثمارية تصل إلى 50 مليار جنية، بهدف توفير المزيد من فرص العمل للشباب داخل هذه المحافظات ، بالإضافة إلى تحقيق عائد للاقتصاد الوطني.

وتستعد وزارة التموين لافتتاح المرحلة الاخيرة من أول وأكبر منطقة تجارية ولوجستية على مستوى محافظات مصر، وهي المنطقة اللوجستية التجارية بطنطا، والتي تبلغ مساحتها 83 فدان، باستثمارات تتعدى 6 مليار جنيه مصرى، و تتوسط المنطقة التجارية 10 محافظات بوسط الدلتا.

وتقدم المنطقة التجارية بطنطا خدماتها إلى حوالى 42 مليون نسمه، بالإضافة إلى توفر 50 ألف فرصة عمل ، حيث يشتمل المشروع على العديد من الأنشطة لخدمة محافظات الدلتا،بينماتضم المنطقة اللوجستية أكبر مركز تجارى على مساحة 135 الف متر مربع، يشتمل على هايبر ماركت و توكيلات تجاريه، و7 دور عرض سينمائية، وكذلك أكبر منطقه لوجيستيه للادويه، تعمل بأحدث التكنولوجيا العالمية.

جديد بالذكر أن الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين،و رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، أكد خلال تصريحات صحفية سابقة على اعتزام وزارة التموين طرح عدد من المناطق اللوجستية الحدودية لأول مرة، مع أخرى داخلية بالمحافظات،و أنه وقع الاختيار على بعض المناطق.

وأوضح أن منطقة لوجيستية حدودية تعني مناطق لوجيستية تقع داخل أراض مصرية على الحدود مع الدول الأخرى وتكون بمساحة 20 فدان، لافتا إلى أن المناطق التي وقع عليها الاختيار ( أرقين بمحافظة أسوان – سفاجا بمحافظة البحر الأحمر – هضبة السلوم بمحافظة مطروح).

ويذكر أن جهاز تنمية التجارة انتهي من تحديد أول منطقتين لوجستيتين حدودتين، الأولى بـ"أراقين" على الحدود بين مصر والسوادن،والثانية بمرسى مطروح بين مصر وليبيا، حيث من المقرر أن تدعم هذه المناطق عملية التجارة بدول ليبيا والسودان، وذلك في إطار توجهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتوسيع قاعدة الاستثمار المصري والمشاركة في إعادة الإعمار بليبيا ودعم السودان.

اقرا ايضا :التموين : صرف 66% من مقررات ابريل 

كما يسعي جهاز تنمية التجارة والداخلية إلى إنشاء منطقة لوجستية بمحافظة الوادي الجديد، تتضمن مصانع تعبئة وتغليف وتصنيع للتمور لتحقيق قيمة مضافة إلى التمر المصري الي يعد سلعة عالية الجودة.